صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نتنياهو يترنح تحت وطأة المنافسة الشديدة في انتخابات إسرائيل

* جانتس: يبدو “أننا أنجزنا مهمتنا”

* نتنياهو لا يعلن الفوز ولا يقر بالهزيمة

* محادثات مضنية لتشكيل ائتلاف تلوح في الأفق بعد سباق انتخابي متقارب

لا يزال من الصعب توقع الفائز في الانتخابات الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء بعدما نشرت محطات تلفزيونية نتائج غير رسمية تظهر تقاربا شديدا بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وخصمه الرئيسي قائد الجيش السابق بيني جانتس.

ولن يصدر أي إحصاء رسمي قبل ساعات لكن النتيجة تتشكل على ما يبدو في إطار المتوقع وهو أن تكتل اليمين بزعامة نتنياهو يكاد يكون على قدم المساواة مع يسار الوسط بزعامة جانتس.

ومع فشل أي حزب في الفوز بأغلبية في البرلمان (الكنيست) المؤلف من 120 مقعدا، فمن المرجح إجراء محادثات على مدى أسابيع قبل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

والورقة الرابحة في هذه الانتخابات هي وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتشدد.

ويدفع ليبرمان باتجاه تشكيل حكومة وحدة من الأحزاب الكبرى. وامتنع عن دعم مسعى نتنياهو لتشكيل ائتلاف صغير من الأحزاب اليمينية والدينية بعد انتخابات أبريل نيسان مما أفضى إلى إجراء انتخابات ثانية أمس الثلاثاء.

وألقى نتنياهو، أطول رؤساء الوزراء الإسرائيليين بقاء في السلطة، كلمة إلى حزب ليكود ارتشف خلالها الماء مرارا وتحدث بصوت مبحوح. ولم يعلن فوزه كما لم يقر بالهزيمة قائلا إنه سينتظر فرز الأصوات. ويتناقض ظهور نتنياهو في جوف الليل مع إعلانه الفوز قبل خمسة أشهر في انتخابات متقاربة قبل ظهور النتائج الرسمية.

وبدا جانتس أكثر تفاؤلا وقال أمام تجمع لأعضاء حزبه أزرق أبيض إنه يبدو “أننا أنجزنا مهمتنا” وتعهد بالعمل نحو تشكيل حكومة وحدة.

ونشرت قنوات تلفزيونية رئيسية مثل القناة 12 والقناة 13 نتائج غير رسمية تظهر أن كلا من ليكود وأزرق أبيض سيشغل 32 مقعدا. وبالحصول على دعم من أحزاب دينية وليبرالية أصغر يمكن لكل من الحزبين قيادة تكتل يشغل 55 أو 56 مقعدا في الكنيست أي أقل قليلا من الأغلبية.

ومن المتوقع أن يحصد حزب ليبرمان تسعة مقاعد. وكرر ليبرمان اليوم الأربعاء دعوته لتشكيل حكومة وحدة لكنه قال إنه لم يتحدث بعد إلى جانتس أو نتنياهو.

وقال ليبرمان للصحفيين “هناك خيار واحد فقط وهو حكومة وحدة وطنية، حكومة ليبرالية موسعة ولن ننضم إلى أي حكومة غيرها”.

وتم فرز 35 بالمئة فقط من الأصوات رسميا بحلول صباح اليوم الأربعاء وأشار الفرز إلى سباق متقارب بين ليكود وأزرق أبيض.

وخلال كلمته التي ألقاها الساعة الثالثة فجرا في مقر الليكود بمدينة تل أبيب قال نتنياهو، الذي كان قد أبرز في أثناء الحملة الانتخابية علاقته بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يعتزم تشكيل “حكومة صهيونية قوية” تعكس آراء “الكثيرين من أبناء الأمة”.

واستبعد جانتس الدخول في حكومة مع نتنياهو إذا وُجهت اتهامات بالفساد لرئيس الوزراء.

وقدمت القائمة العربية المشتركة أداء قويا في انتخابات أمس الثلاثاء ومن المتوقع أن تحصل على 12 مقعدا في البرلمان مقارنة بعشرة مقاعد فازت بها فصائل عربية متنوعة في انتخابات أبريل نيسان.

التعليقات مغلقة.