صحيفة الكترونية اردنية شاملة

واشنطن تستدعي نتنياهو وغانتس لإطلاعهما على “صفقة القرن”

كشفت القناة “12” العبرية الليلة النقاب عن قرب الإعلان عن بنود صفقة القرن حيث جرى استدعاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة بيني غانتس لزيارة عاجلة للولايات المتحدة الثلاثاء القادم لإطلاعهم على بنود الصفقة.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة قولها إن الصفقة لا تشمل إخلاء أي من المستوطنات في الضفة الغربية وتنص على دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وذكرت القناة أنه سيجري إطلاع الرجلين على أهم بنود الصفقة، في حين قالت إن الصفقة تنص على استمرار احتفاظ “إسرائيل” بالمستوطنات القائمة في الضفة تحت سيادتها.

كما تنص الصفة على أن القدس هي العاصمة الموحدة لـ”إسرائيل”، حيث سيطلب من الحكومة الإسرائيلية الدعم المبدئي لإقامة دولة فلسطينية.

ونشرت القناة أبرز بنود صفقة القرن ومنها أيضاً: بسط السيادة الإسرائيلية على جميع مستوطنات الضفة، سيتم ربط جميع المستوطنات جغرافياً مع “إسرائيل” عدا 15 مستوطنة معزولة سيتم ربطها بشوارع بديلة.

وتنص أيضاً على السماح لإسرائيلي بضم مستوطنات الضفة مباشرة، وأنه لن يكون للفلسطينيين أي سيطرة على الحدود وسيطرة إسرائيلية كاملة في القدس مع ممثلية فلسطينية شكلية، سيطرة اسرائيل كاملة في الأغوار وسيادة على مناطق مفتوحة ضمن مناطق C.

وبينت القناة بأن الصفقة تنص على قبول جميع المطالب الأمنية الإسرائيلية، من تبادل أراضي مقلص مع تعويضات بسيطة، وفيما يتعلق باللاجئين فلن يتم تعويضهم ومن الممكن استيعاب عدد قليل منهم في مناطق الضفة الغربية.

التعليقات مغلقة.