صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جمعة غضب أردنية تضامنا مع القدس- صور

عمت مسيرات الغضب والتنديد بالقرار الاميركي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية في دولة الاحتلال اليها، العاصمة عمان ومختلف المحافظات الاردنية، وسط هتافات غاضبة تشجب القرار الاميركي وتحيي صمود المقدسيين ودفاعهم المستميت عن المسجد الاقصى – الحرم القدسي الشريف.

ورفع المشاركون بالمسيرات، من مختلف المشارب السياسية الرسمية والشعبية، والتي انطلقت عقب صلاة الجمعة من مختلف مساجد المملكة، لافتات وشعارات رافضة لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي، ونقل سفارة بلاده اليها، مؤكدين ان القدس وفلسطين ستبقى قضية الاردن الاولى ملكا وحكومة وشعبا، مثلما سيبقى الاقصى وعموم المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس عهدة لدى صاحب الوصاية عليها جلالة الملك عبدالله الثاني، مدافعا عنها وحارسا على سلامتها، الى ان تعود امنة لاصحابها.

ورفع المشاركون في هذه المسيرات الحاشدة التي جابت الشوارع والساحات في العاصمة ومختلف المدن الاردنية علمي الاردن وفلسطين، ليؤكدوا للعالم من جديد ان الاردن رسميا وشعبيا سيبقى الى يوم الدين الاقرب الى فلسطين دما وتاريخا وجغرافيا وان القضية الفسطينية ستبقى على الدوام قضية الاردن المركزية والاولى، مثلما يجب ان تكون لكافة العرب والمسلمين والمسيحيين والقوى المحبة للسلام في كافة انحاء العالم.

ففي عمان، احتشد عشرات الآلاف من المواطنين في مسيرة جماهيرية في وسط عمان انطلقت من المسجد الحسيني باتجاه ساحة النخيل تنديدا بالقرار الاميركي واحتجاجا على الخطوة العدوانية بحق الأمتين العربية والاسلامية. 

وندد عشرات آلاف المشاركين في المسيرة بقرار ترمب مرددين هتافات منها “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” “القدس عربية تحت الوصاية الهاشمية “.

وتقدم المسيرة الحاشدة قادة الاحزاب السياسية والنقابات ونواب وشيوخ عشائر ووجهاء .

وكان خطيب المسجد الحسيني مفتى عام المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة دعا في خطبته الى وحدة الصف والكلمة ونبذ الخلافات للدفاع عن القدس ، مشيدا بدور الاردن بقيادة الهاشميينَ في رعايةِ المسجدِ الأقصى، وما يَبذُلونَه للحفاظِ عليه ومنعِ تهويدِه وتدنيسِه.

واكد ضرورة دعم المواقفِ النبيلةِ في الدفاع عن المسجدِ الأقصى والقدسِ الشريف، ومساندةُ الملكِ عبدِ اللهِ الثاني بنِ الحسين فيما يقومُ به من جهود على كافة الصعد للدفاع عن القدس الشريف و المسجد الأقصى .

ولفت الى تضحيات الجيش العربي الأردني وتسطيره لأروع الأمثلة في البطولة والاباء والتضحية على اسوار القدس وباب الواد حتى سقط منهم شهداء شهيد تلو الآخر فروت دماؤهم الأرض المباركة .

واعرب عن امله بان تنهض الشعوب العربية وتوحد جهودها لمواجهة الاحتلال الصهيوني للقدس والأراضي الفلسطينية، وأن تنهض الشعوب الغربية لوقف حكوماتها عن شرعنة الاحتلال ودعمه.

كما نظمت فاعليات سياسية وشعبية ايضا مسيرات ووقفات احتجاجية على القرار الاميركي في كل من الزرقاء والكرك واربد ومادبا والعقبة والبقعة بعيد صلاة الجمعة، بحسب دعوات نشرتها احزاب وحراكات سياسية وشعبية امس.

بينما دعا تنظم النقابات المهنية بعد غد الاحد وقفة احتجاجية في مجمع النقابات المهنية بالشميساني احتجاجا على قرار الادارة الاميركية نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس المحتلة. الوقفة تأتي ضمن مجموعة خطوات احتجاجية بحثتها النقابات ردا على الخطوة الأميركية.

جانب من المسيرات المنددة بالقرار الأمريكي

حشود ضخمة في "الحسيني" تندد بالرعونة الأمريكية حيال قضية القدس

التعليقات مغلقة.