صحيفة الكترونية اردنية شاملة

دراسة تفسر “لماذا نثق بالغرباء؟”

الثقة بالآخرين صفة لا بد أن تمنح لمن يستحقها فقط، لكن أحياناً يجد الشخص نفسه يمنح ثقته بطريقة عمياء قبل التحقق من مدى الأهلية لذلك، وتقدم هذه الدراسة الجديدة السبب العلمي لهذا السلوك المتسرّع ومعرفة ما يحدث عندما نلتقي بشخص للمرة الأولى.

وفسرت الدراسة الحديثة، التي أشرف عليها عالم الأعصاب من جامعة براون الأمريكية الدكتور أوريل فيلدمان هول، أننا نثق غالباً بالغرباء الذين يشبهون أشخاصاً وثقنا بهم في السابق، وكانوا جديرون بذلك، وأننا لا نثق بالغرباء الذين ييشبهون أشخاصاً خانوا ثقتنا في السابق.

مضمون الدراسة

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة بناس العلمية أن فريقاً من الباحثين طلبوا من 29 شخصاً شاركوا في التجربة استثمار مبلغ من المال مع واحد من ثلاثة أشخاص لا يعرفونهم على الإطلاق جرى عرض صورهم عليهم، بحسب ما نقله موقع صحيفة غارديان البريطاني.

وبعد التجربة، لاحظ المشاركون أن أحد الرجال الثلاثة يقوم بمشاركة كل الأرباح، بينما يقوم الشخص الثاني بمشاركة 60% من الأرباح، فيما لا يقوم الثالث بمشاركة أي أرباح من المبلغ الذي تم استثماره.

وأجرى الباحثون تجربة أخرى طلبوا فيها من المشاركين اختيار شريك من اثنين، أحدهما شخص عرضوا صورته عليهم أو شخص لم يروا صورته من قبل. وجرى عرض 58 صورة عليهم، منها أربع صور جديدة و54 صورة جرى تحريرها لتشبه صور الأشخاص الثلاثة الذين عرضت صورهم في التجربة الأولى.

وكانت النتيجة أنه كلما كان احتمال أن الشخص يشبه واحداً من الرجال الثلاثة في التجربة الأولى زاد احتمال اختيارهم له على اعتباره شريكاً في التجربة الثانية، باستثناء الصور التي تشبه الشخص الذي لم يحصل على ثقتهم في التجربة الأولى، والذي كانت ردة الفعل نحوه أكثر سلبية من التجربة الأولى.

وأوضح الدكتور أوريل فيلدمان هول أن هذه التجارب تبيّن أن ثقتنا بالأشخاص الذين نلتقي بهم للمرة الأولى تعتمد على مدى شبههم بأشخاص التقيناهم سابقاً سواء سلباً أو إيجاباً

التعليقات مغلقة.