صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مجلس الامن يناقش الوضع في سوريا

عقد مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية جلسة بشأن الوضع في سوريا استمع الأعضاء خلالها الى احاطة قدمها المبعوث الاممي، ستيفان دي مستورا.

وقال دي مستورا إن التصعيد العسكري المقلق في الأيام الأخيرة يقوض جهود التوصل إلى حل سياسي للصراع، مؤكدا العزم على مواصلة السعي على مسار جنيف الذي يعد الطريق الدائم الوحيد للتوصل إلى الحل السياسي.

وكرر دي مستورا مناشدة الأمم المتحدة لجميع الأطراف في سوريا والمنطقة وخارجها، للحد من العنف بشكل فوري وبدون شروط، وحث جميع الأطراف المعنية على استخدام نفوذها للمساعدة في الحد من العنف.

وقال إنه يعقد مشاورات مع كل الأطراف المعنية لدفع عملية جنيف إلى الأمام مشددا على الحاجة للدعم من كل أعضاء المجلس وكل من يتمتعون بالنفوذ لدى الأطراف السورية.

ودعا إلى الدفع بقوة على مسار ثلاث نقاط رئيسية، الأولى العمل العاجل للحد من العنف ولحماية المدنيين وضمان الوصول الإنساني، والثانية دعم الأمم المتحدة في جنيف لتفعيل البيان الختامي لمؤتمر الحوار السوري الذي عقد في سوتشي، بروسيا، والثالثة دعم الأمم المتحدة في عقد العملية السياسية للتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 وخاصة تحقيق تقدم على مسار القضايا الجوهرية لتعزيز البيئة الآمنة والمحايدة.

التعليقات مغلقة.