صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الخرابشة: بدء الإنتاج من بئر “28” لمضاعفة إنتاجية ‘‘الريشة‘‘

يوسف المشاقبة 

قام رئيس واعضاء لجنة الطلقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور سعد الخرابشة بزيارة ميدانية على حقل الريشة الغازي في منطقة الرويشد اطلعوا خلالها على خطة شركة البترول الوطنية في متابعة اعمال حفريات الابار في الحقل .

وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اكد ان إعادة الإنتاج من البئر 28 في حقل غاز الريشة مجدية اقتصاديا وتشجع على المضي قدما بخطة رفع إنتاجية الحقل من 9 ملايين قدم مكعب يوميا الى 5ر16 مليون بنهاية العام

واضاف الدكتور الخرابشة ان عملية إعادة الإنتاج من البئر (28) تأتي في اطار خطة للأعوام 2017-2019 تنفذها الوزارة وشركة البترول الوطنية لرفع إنتاجية الحقل من 9 ملايين قدم مكعب حاليا الى الضعف بنهاية عام 2019 مؤكدا الجدوى الاقتصادية للبئر (28) المربوطة حاليا على خط الإنتاج لاستغلال الغاز المنتج في توليد الكهرباء.

واشار الوزير الى ان الخطة الخاصة بتطوير الحقل بلغت 12 مليون دينار والتي تهدف الى مضاعفة الإنتاج من الحقل لتحقيق الاعتماد على الذات بزيادة المصادر المحلية من الطاقة وضمان امن التزود بالطاقة ودعم جهود التنمية استجابة للتوجيهات الملكية مشيدا بجهود كوادر شركة البترول الوطنية في هذا المجال.

رئيس لجنة الطاقة في مجلس الاعيان الدكتور هشام الخطيب اشار من جانبه الى أهمية موقع حقل الريشة الغازي تكمن في انه عامل منذ نحو 30 عاما والان تجري عملية إعادة الإنتاج لزيادة قدرة الحقل بصفته منتجا صمم ويدار بكوادر وطنية.

وأضاف الدكتور الخطيب ان العمل “الجدي” الذي تقوده شركة البترول الوطنية مهم لإعادة مستوى إنتاج الحقل الذي بدأ العمل عام 1988 الى سابق عهده.

رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الدكتور غالب المعابرة بين خطة شركة البترول الوطنية والتي تهدف الى زيادة إنتاجية حقل الريشة الغازي بالدخول الى ثلاثة ابار احدها اصبح منتجا ويسهم في خليط الطاقة الكهربائية معربا عن امله ان يتم ربط البئر الثانية على خط الإنتاج خلال شهرين من الان.

مدير عام الشركة الدكتور محمد الخصاونة اوضح من جانبه ان كميات الانتاج من الغاز الطبيعي منذ تأسيس الشركة ولغاية عام 2017 217 مليار قدم وتعادل استهلاك المملكة من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء لحوالي عامين وتقدر قيمتها حوالي 1،5 مليار دينار بالأسعار الحالية ، مبينا ان عدد الابار المحفورة منذ تأسيس الشركة ومن قبلها سلطة المصادر الطبيعية 45 بئر نجح منها 20 بئر والان عدد الابار المنتجة 15 بئر.

واشار المهندس الخصاونة الى الشركة قامت بإعداد خطة العمل لتكون انطلاقة لتنفيذ اعمالها وبرامجها لعام 2018 والتي اعتمدت بشكل مباشر على مواردها الذاتية واستخدام العوائد في الكلف التشغيلية والاستثمارية والتي لها علاقة في عمليات الانتاج من الحقل ، منوها بان مساعي الشركة ساهمت في موافقة الحكومة على تعديل سعر بيع غاز الريشة الى زيادة جدوى الاستثمار وتحسين اقتصاديات تطوير حقل الريشة الغازي .

واضاف المهندس الخصاونة ان ا الخطة ارتكزت على استكمال تنفيذ مشروع اعادة الدخول الى بئر الريشة 28 والذي تم البدء في تنفيذه نهاية عام 2017 والانتهاء منه في بداية شهر شباط الماضي والتي تكللت بالنجاح واعتبر بئرا منتجا ، منوها بانه تم ربط البئر بالإنتاج وبمعدل انتاج يومي 1،5 مليون قدم مكعب .

التعليقات مغلقة.