صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع معظم البورصات الخليجية مقتفية أثر إغلاقات الأسواق العالمية

ارتفعت معظم البورصات الخليجية أمس، مقتفية أثر إغلاق الأسهم العالمية على صعود الأسبوع الماضي ومدعومة بارتفاع أسعار النفط، بينما هبطت البورصة المصرية بضغط من مبيعات محلية وشح السيولة.
وزاد مؤشر سوق دبي 0.8 في المائة إلى 2972 نقطة مدعوما بصعود سهم “دريك آند سكل” للمقاولات 4.6 في المائة. وهبط السهم الأسبوع الماضي بفعل أنباء عن أن الشركة لم تنل الموافقة على زيادة رأسمالها من خلال دخول شريك استراتيجي جديد.
وطمأنت “تبارك للاستثمار” في أبوظبي، وهي أكبر مساهم في د”ريك آند سكل” التي مقرها دبي، المستثمرين قائلة في بيان الأسبوع الماضي “إنها ملتزمة بالحفاظ على حيازتها في الشركة ودعمها في الحصول على تسهيلات مصرفية جديدة وعقود بناء”.
وقفز سهم “الخليجية للاستثمارات العامة” 12.6 في المائة، محققا أفضل أداء في دبي. وتجري الشركة محادثات مع مصارف لإعادة هيكلة قروض وخطوط ائتمان بعدما تخلفت عن سداد دين العام الماضي، وفقا لـ “رويترز”.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 في المائة إلى 4560 نقطة مدعوما بصعود سهم “أركان” لمواد البناء 11.7 في المائة بعدما أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن ارتفاع صافي الربح في الربع الأول من العام الجاري إلى 11.7 مليون درهم مقارنة بـ 10.6 مليون درهم قبل عام.
وارتفع مؤشر سوق البحرين 1 في المائة إلى 1276 نقطة بدعم من مكاسب أسهم مجموعة جي إف إتش المالية.
وقفز سهم مجموعة جي إف إتش المالية 10.6 في المائة بعدما أعلنت شركة الاستثمار البحرينية عن تعيين بنك الخليج الدولي لمساعدتها على الإدراج في سوق الأسهم السعودية. وقالت الشركة “إنها تهدف إلى زيادة حجم الأصول التي تديرها إلى 30 مليار دولار من 6.2 مليار دولار حاليا”، بحسب موقعها الإلكتروني. وأضافت أنها “تلقت عرضا لبيع محفظتها العقارية بالكامل، وهو ما عزز أسهمها أيضا”.
وزاد مؤشر بورصة قطر 1.2 في المائة إلى 9908 نقاط. وهبط مؤشر الكويت 0.2 في المائة إلى 4784 نقطة. وتراجع مؤشر مسقط 0.2 في المائة إلى 4718 نقطة.
وفي القاهرة، انخفض المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 1.2 في المائة إلى 17611 نقطة بضغط مبيعات المستثمرين المصريين، وسط شح السيولة.
واتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب إلى الشراء بصافي 7.1 مليون جنيه و866 ألف جنيه على التوالي، فيما اتجه المصريون إلى البيع بصافي 7.99 مليون جنيه.
وتراجع البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في السوق، بنسبة 3.31 في المائة عند سعر 90 جنيهاً، بقيمة تداول بلغت 31.9 مليون جنيه.
وتصدر “إعمار مصر” الأسهم القيادية الهابطة بنسبة 6.22 في المائة، يليه “جلوبال تيلكوم” بنسبة 5.22 في المائة، و”القلعة” بنسبة 4.65 في المائة

التعليقات مغلقة.