صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مراد والحمصي يدعوان لاقامة شراكات تجارية مع بولندا

دعا رئيسا غرفتي تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد وصناعة عمان العين زياد الحمصي الى ضرورة اقامة شراكات تجارية واستثمارية بين الاردن وبولندا.

جاء ذلك خلال منتدى الاعمال الاردني البولندي الذي افتتح بالعاصمة وارسو بحضور وزيرة تكنولوجيا ريادة الأعمال البولندية جاديويجا إيميليوكز ورئيس غرفة تجارة وصناعة بولندا أندريه أريندارسكي وعدد كبير من رجال الاعمال في البلدين.

وأكد  العين مراد خلال المنتدى الذي اقيم على هامش زيارة الوفد الاقتصادي الاردني الى بولندا  أهمية زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال في البلدين.

ونوه الى ان الاقتصاد البولندي حقق نسب نمو جيدة العام الماضي والتي ناهزت 4 بالمئة، مقارنة مع الاقتصادي الوطني الذي لم تتجاوز 2 بالمئة، مؤكدا على خبرة الشركات البولندية في إقامة المشاريع الكبرى.

ودعا الشركات البولندية لاستغلال الوضع الاستثماري الجيد في الأردن، فضلا عن الاستقرار الذي تتمتع فيه المملكة وسط إقليم ملتهب، مؤكدا على ان القوانين الاقتصادية في الأردن تعتبر جاذبة للاستثمار.

وأشار الى ان الأردن يعتبر من أفضل دول العالم في السياحة العلاجية، فيما يملك الأردن صناعات مميزة في القطاعات الغذائية والأدوية والمقاولات.

وقال العين مراد ان الأردن سيكون له فرصة كبيرة في إعادة البناء في العراق وسوريا، داعيا الى الإسراع في الانتهاء من إجراءات التمثيل الدبلوماسي بين الجانبين.

بدوره، اشار العين الحمصي الى  ان الأردن يملك قاعدة صناعية متميزة بالإضافة لخبرات تنافسية على مستوى المنطقة، مشددا على أهمية الاستثمار في الصناعات الأردنية.

ودعا العين الحمصي الصناعيين في بولندا الى إقامة شركات مع نظرائهم في المملكة نحو نقل التكنولوجيا المستخدمة في بولندا الى المملكة، مبينا ان توظيف التكنولوجيا في ايدي الشباب الأردني سيعطي الفرصة امام منتجات مميزة.

ونوه الى الأردن لديه فرص استثمارية مميزة في الكثير من القطاعات، لاسيما الصناعية منها، مؤكدا على هنالك استثمارات كثيرة للدول الاوربية في المملكة.

الى ذلك قال رئيس جمعية الاعمال الاردنية الأوروبية (جيبا) جمال فريز على ان الأردن وقع اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي لتبسيط قواعد المنشأ يُتيح للأردن الحصول على تسهيلات في صادراته، فضلا عن استقطاب مشاريع استثمارية للمملكة.

ودعا الى توظيف الاستثمارات في الاردن واستغلال اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ للاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات للمملكة، بالإضافة للاستفادة من آفاق الفرص في المملكة والاستثمار في مشاريع البنية التحية والصناعة والصادرات.

وأشار الى ان الأردن يتحمل ازمة لجوء كبيرة اثرت سلبا على موارده التحتية بالإضافة الى مزاحمة المواطن الأردني في فرص العمل المتوفرة في السوق المحلي.

من جانبه استعرض رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري مقومات السياحة العلاجية بالمملكة مشيرا  الى الإنجازات التي حققها القطاع الصحي الأردني على مدى عقود أسهمت في جعل المملكة مقصداً للمرضى الوافدين من مختلف دول العالم لتلقي العلاج.

واكد الحموري أن الأردن لديه جميع المتطلبات الضرورية لاستقبال الزوار المهتمين بالاستفادة من جميع هذه المحاور ومنها توفر الكفاءات والخدمات الطبية المتميزة والمتطورة والمرافق السياحية والمنتجعات الصحية والمياه المعدنية وأكبر منتجع طبيعي في العالم وهو البحر الميت.

التعليقات مغلقة.