صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كوريا الشمالية تُعيد رفات جنود أمريكيين للولايات المتحدة

 

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، تسليم رفات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا إبان الحرب الكورية (1950 – 1953)، إلى الولايات المتحدة.

وحسب وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، فإن طائرة النقل الأمريكية من “طراز سي 17 غلوب ماستير” عادت إلى قاعدة أوسان الجوية الامريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية وعلى متنها 55 من رفات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في كوريا الشمالية أثناء الحرب الكورية.

وجرى تسليم رفات الجنود الأمريكيين اليوم الموافق 27 يوليو/ تموز، الذي يصادف مرور 65 عامًا على عقد اتفاقية الهدنة للحرب الكورية.

ويخطط الجانب الأمريكي لإقامة مراسم إعادة الرفات رسميًا في الأول من الشهر القادم بعد إتباع إجراءات التأكد من هويات الجنود مجددا في قاعدة أوسان من قبل مسؤولي إدارة شؤون أسر الحرب والمفقودين.

وجاءت إعادة رفات الجنود وفقا لما اتفق عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في 12 يونيو/حزيران الماضي.

والأسبوع الماضي، أشار وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى أن عملية إعادة الرفات ستبدأ قريبا، لكنه لم يؤكد المعلومات التي نشرتها الصحافة حول عملية نقل 50 إلى 55 جثة الجمعة.

وحسب منظمة قدامى المحاربين في الخارج، قُتل أكثر من 35 ألف أمريكي في شبه الجزيرة الكورية أثناء الحرب. ولا يزال 7700 منهم يعتبرون في عداد المفقودين بينهم 5300 في كوريا الشمالية.

وسمح اتفاق أولي بين واشنطن وبيونغ يانغ بإعادة 229 رفات دفعة واحدة بين عامي 1990 و2005، إلا أنه عُلق بعد تدهور العلاقات بين البلدين.

وفي 25 يونيو/حزيران 1950 اشتعل فتيل الحرب، عندما هاجمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية، وتوسع نطاق الحرب بعدما تدخلت الأمم المتحدة، وأرسلت 16 دولة على رأسها تركيا والولايات المتحدة مساعدات عسكرية إلى كوريا الجنوبية، لتصمد في وجه الصين التي كانت تدعم كوريا الشمالية.

التعليقات مغلقة.