صحيفة الكترونية اردنية شاملة

 422 شخصا من افراد “الخوذ البيضاء” سيغادرون الأردن خلال الاسبوع

قالت مصادر رسمية ان 422 شخصا من أفراد “الخوذ البيضاء” السوريين وعائلاتهم سيغادرون الأراضي الأردنية خلال الاسبوع الحالي.

وسمحت الحكومة الاردنية لأفراد “الخوذ البيضاء” السوريين وعائلاتهم الدخول إلى الأراضي الأردنية برعاية أممية، وذلك ضمن اتفاق أعلنت عنه عمّان، يقضي بمرورهم عبر أراضيها لإعادة توطينهم في دول غربية.

وتعد ‘الخوذ البيضاء’ ‘منظمة حيادية وغير منحازة، ولا تتعهد بالولاء لأي حزب أو جماعة سياسية’، تعمل في مناطق سيطرة المعارضة لأنها ممنوعة من العمل في مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك كما جاء في الموقع الرسمي لفرق الدفاع المدني على شبكة الإنترنت.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات سابقة  إن بلاده سمحت للأمم المتحدة لأسباب إنسانية بتنظيم مرور سوريين دخلوا من الجولان المحتل.

وأضاف الصفدي في رده على سؤال عبر تويتر، أن عمّان أذنت بدخول السوريين بعد أن قدّمت بريطانيا وألمانياوكندا تعهدا قانونيا ملزما بتوطينهم خلال ثلاثة أشهر.

وأشار الوزير إلى أن العدد الذي طُلب منهم هو ثمانمئة، لكنّ الرقم الفعلي استقر عند 422 ناشطا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد قال إنه تمت الموافقة على طلب مرور عناصر الدفاع المدني السوري “لأسباب إنسانية بحتة”، إذ كانوا يعملون في مجال الإنقاذ بمناطق تسيطر عليها المعارضة (لم يحددها) واضطروا للفرار من النظام بعد اقتحام قواته تلك المناطق.

ولفت المتحدث إلى أن تنظيم عملية مرور السوريين يتم بإدارة الأمم المتحدة، دون أي التزامات على الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية مؤخرا عن مصدر في الحكومة الكندية أن الدفعة الثانية من الناشطين لا تزال عالقة في سوريا، وليس معروفا ما إذا كان بالإمكان تنفيذ عملية إجلاء جديدة لإخراجها عبر إسرائيل إلى الأردن، بسبب الوضع الميداني “الحذر”.

التعليقات مغلقة.