صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أبوصعيليك: مسودة “الضريبة” فيها بعض التشوهات ولن تمر على حالتها

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب خير أبوصعيليك، ان مسودة قانون ضريبة الدخل لسنة 2018، فيها بعض التشوهات ولن تمرّ على حالتها، مؤكدا على معالجة تعريف التهرب الضريبي والمناطق الحرة والمناطق التنموية.
وأشار الى ان العقوبات مكررة وفيها تشدد، معتقدا ان القانون في صورته الحالية غير مقبولة.
أبوصعيليك خلال استضافته على برنامج ستون دقيقة مساء الجمعة،قال  ان قانون الضريبة “جدلي” من حيث تضارب المصالح بعدم فرض ضرائب جديدة على قطاعات، معتبرا ان هذه الجدلية “مُحقة”.
وقال ان الجدلية يجب ان تنسجم مع المصلحة الوطنية، مبينا ان القانون لا يحظى بشعبية كبيرة لكنه مهم للدولة الأردنية.
ودعا الى قراءة الوضع الاقتصادي بشكل دقيق، مؤكدا ان المسار المالي اذا لم يتم تحسينه فقد تكون الدولة غير قادرة على ايفاء بالتزاماتها نحو تحسين البيئة التحتية.
واعتبر ان قانون ضريبة الدخل النافذ فيه العديد من الثغرات القانوني وعلى راسها التهرب الضريبي.
وحول النقاشات في الضريبة، قال ان اللجنة بدات النقاشات بناءً على التوجيهات الملكية والمقتضى الدستوري، مشددا على ان القانون سيكون أداة لجذب للاستثمار.

واشار الى ان النقاشات مازالت مستمرة، وتم اخذ العديد من الملاحظات على كافة بنود القانون.

واعلن ان اللجنة تشاور حاليا بيوت الخبرة حول فرض ضريبة على ارباح الشركات المساهمة العامة، لاسيما وان هناك اعتقاد بان هناك ازوادجية في الضريبة.

وبيّن انه تم طلب 10 اراء من خبراء حول فرض الضريبة على ارباح الشركات المساهمة العامة، موضحا ان الردود التي استلمتها اللجنة لغاية الان اثبتت ان فرض ضريبة على تلك الفئة يُعتبر ازدواجية في الضريبة.

واكد ان هذا القانون لا يرتب اي اعباء على الفقراء، مشددا على ان العديد من المواطنيين لم يطلعوا مطلقا على مشروع قانون ضريبة الدخل لسنة 2018.

واعلن النائب خير ابوصعيليك ان مجلس النواب اخذ تعهدا من الحكومة بارسال معدل لقانون ضريبة المبيعات

التعليقات مغلقة.