صحيفة الكترونية اردنية شاملة

السفير الروماني: الأردن يشكل قوة توازن واعتدال في المنطقة

اقامت السفارة الرومانية في عمان مساء امس الاربعاء احتفالا بالعيد الوطني لرومانيا حضره عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحفيين والمدعوين.

وقال السفير الروماني في عمّان نيكولاي كومنيسو في كلمة له خلال الحفل، ان رومانيا تعتبر الأردن شريكا استراتيجيا لها بالمنطقة، وان وجود علاقة ثنائية قوية مع الأردن يمثل أولوية واضحة للحكومة الرومانية، التي تكرس جهودها الدبلوماسية في هذا الجانب وتركز على بُعد اقتصادي أقوى.

واكد، أن رومانيا والأردن تربطهما علاقات دبلوماسية منذ أكثر من 50 سنة، وتتمتعان بعلاقات دافئة وودية مستمرة، بالاضافة الى تطابق وجهات النظر بين الجانبين حيال مختلف القضايا والتحديات العالمية والإقليمية.

واشار السفير، إلى أن “التعاون التجاري بين رومانيا والأردن شهد تطوراً قوياً خلال السنوات الخمس الماضية، ونحن متفائلون، بأننا سنزيد تطوير وتنويع وتحفيز هذه التبادلات، ليس أقلها المساهمة في تعزيز الصادرات الأردنية الى السوق الروماني”.

واضاف، ان 12 الف أردني تخرجوا من الجامعات الرومانية، و5 آلاف مواطن روماني يعيشون في الأردن وأكثر من ألف مواطن أردني يعيشون في رومانيا يشكلون جسورا للتواصل والتعاون بين الشعبين والبلدين، كما أن الخريجين يحظون بسمعة عالية ويشكلون مصدر فخر لنا”. وافاد، باننا “التزمنا هذا العام بتطوير مشاريع ثقافية وعلمية وأكاديمية مشتركة بين رومانيا والأردن، ما أدى إلى زيادة عدد المنح الدراسية وفرص التفاعل بشكل ملحوظ، ورغبتنا في تعزيز الثقة والصداقة المتبادلة، كأساس لتقريب بلادنا من بعضها البعض”.

من جهته، ألقى وزير التنمية السياسية موسى المعايطة، كلمة أكد خلالها عمق ومتانة العلاقات المتميزة القائمة بين الأردن ورومانيا والتطور الذي تشهده في مختلف المجالات. وأشار إلى وجود ترابط اجتماعي من خلال علاقات النسب والمصاهرة حيث أن هناك أعدادا كبيرة من الأردنيين متزوجين من رومانيات.

التعليقات مغلقة.