صحيفة الكترونية اردنية شاملة

غرايبة: الأردن قادر على أن يكون مركز اقتصاد خدمات للمنطقة والعالم

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة إن الأردن قادر على أن يكون مركز اقتصاد خدمات للمنطقة والعالم.

وأضاف في لقاء مع البنك الدولي الجمعة، أن الأردن يمتلك موارد بشرية شابة موهوبة وماهرة، موضحاً أن 70% من سكان الأردن هم دون 30 عاماً و22% من خريجي الجامعات بتخصصات تكنولوجيا المعلومات ونصفهم تقريباً إناث.

وبين أن البنية التحتية للاستثمار في اقتصاد الخدمات متوفرة فنسبة وصول الإنترنت بالأردن 100% ونسبة وصول الهاتف النقال 100% أيضاً فيما تبلغ نسبة وجود الهواتف الذكية 93%، إضافة للموارد البشرية المؤهلة.

وأشار إلى أنه التقى خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية رفقة 7 شركات أردنية شاركت في فعاليات ( Tech Wadi) في السيليكون فالي، العديد من الشركات العالمية ودعاها للمشاركة في مؤتمر لندن للاستثمار في الأردن الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري.

وأكد أن الحكومة ستطرح على الشركات في المؤتمر فرصة الاستثمار بشبكة الألياف الضوئية التي قامت الحكومة وعلى مدار السنوات الماضية بإنشائها ووصلت لحوالي 7 آلاف كم، حيث ستقوم الحكومة بفتح هذه الشبكة أمام المستثمرين لبيع خدمات الإنترنت السريع لمقدمي خدمات الاتصالات في الأردن وايصالها للمستهلك بأفضل الأسعار الممكنة.

ولفت إلى أن الشركة البريطانية المتعاقد معها من قبل البنك الدولي لتحديد الشركات الأردنية المشاركة في المؤتمر اختارت 15 شركة ريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمرافقة الوفد الحكومي في المؤتمر وذلك بناء على اهتمامات المستثمرين المشاركين في المؤتمر.

وقال إنه عرض على الشركات التي التقى بها نماذج للاستثمار في الأردن سواء بفتح مكتب لها في المملكة أو بواسطة شراء خدمات شركات أردنية مستعدة للتعاون وفتح المكاتب وتوظيف وتدريب العاملين.

الغرايبة أكد خلال اللقاء أن التحول للاقتصاد الرقمي ضرورة وتعمل الحكومة على الوصول له في عدة مراحل كتدريب 500 خريج ووجود وسائل الدفع الإلكتروني.

وبين أن الحكومة تعمل على خلق اطار تشريعي لريادة الأعمال في الأردن.

 

التعليقات مغلقة.