صحيفة الكترونية اردنية شاملة

محلل سياسي: مروجو فكرة دولة غزة “حالمون”

أكد المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن الذين يروجون فكرة “دولة غزة” عبر منحها أرضا من سيناء إلى العريش حالمون، لأن “إسرائيل” ترى في غزة بشاطئ 40 كم تحدٍ فكيف بـ 90كم؟.

وقال أبو عامر في حديث مع وكالة “صفا” ، إن “إسرائيل” تعاني الأمريّن جراء وجود شاطئ لغزة “ما يعني حدوث أزمة كبيرة لها حال توسعت جنوبًا على البحر” (في سيناء نحو العريش).

وشدد على أن “الصفقة الأمريكية – التي يجري الترويج لها- تشمل الضفة وغزة، لا غزة فقط؛ فالضفة لا يمكن –من خلال الصفقة- أن تُقام بها دولة؛ وغزة لا يمكن أن تصل لدولة”.

ولفت أبو عامر إلى أن “إسرائيل” لن تسمح للفلسطينيين بتكوين دولة في الضفة وربما تسمح بإقامة كيان في غزة يقوم على توسعتها، وهو أمر “ليس مستحيلًا إذا وجد مخارج وتسويات”.

وأضاف: “من المستحيل تشكيل دولة فلسطينية في الضفة، وسيجري تحويلها من مسار سياسي إلى سكاني، وما سيطرح حينها سيكون في إطار إلحقاها بالأردن أو منحها حكمًا ذاتيًا”.

وحول غزة، بين أبو عامر أن القطاع يعد منطقة متفجرة، و”إسرائيل” لا ترغب بالعودة إليه مطلقًا، والهدوء يخدم سياسة التطبيع مع الدول العربية؛ لذلك تسعى لفكفكة أزماتها عبر البحث عن تسوية أو هدنة طويلة المدى.

وأشار إلى أنه قد يجري توسعة مستأجرة لغزة جنوبًا أو شرقا في سيناء في إطار الخدمات لا التملك والسيادة، مع إمكانية وجود مداخل لغزة للتواصل مع العالم.

التعليقات مغلقة.