صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“البنك الأوروبي” يتوقع زيادة معتدلة في النمو بالأردن 2019 – 2020

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أحدث تقاريره حول توقعاته الاقتصادية إن منطقة جنوب وشرق المتوسط ستشهد نمواً أقوى في العامين 2019 و2020، خلافاً للاتجاه العام الذي تشهده مناطق عمل البنك الأخرى هذا العام والذي يتمثل في التباطؤ الاقتصادي.

وتوقع أن يرتفع متوسط النمو في الدول الخمس التي تشكّل هذه المنطقة، وهي مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس، إلى 4.6 في المائة هذا العام، من 4.4 في المائة عام 2018، وإلى 5.1 في المائة عام 2020.

وقال تقرير البنك إن الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار السياسي في الأردن ولبنان أخرت تطبيق إصلاحات مختلفة العام الماضي، لكن السياحة واصلت نموها في معظم الدول، وتحسنت القدرة التنافسية لتونس بسبب انخفاض قيمة العملة. كما أدى التنفيذ السليم للإصلاحات في مصر إلى تحقيق البلاد أعلى معدل للنمو منذ عقد.

ومن المتوقع أن يستفيد النشاط الاقتصادي في هذه المنطقة من تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتحسين بيئات العمل لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي. كما يفترض أن المزيد من الاستقرار في الوضع المحلي والسياسي سيدعم النمو، والذي سيظل مع ذلك دون مستويات ما قبل العام 2011.

في الأردن ستكون الزيادة في النمو معتدلة في عامي 2019 و2020، ومن المرجح أن تظل وتيرة النشاط الاقتصادي في البلاد أدنى بكثير من مستوياتها قبل بدء حالة عدم الاستقرار في جارتيها سوريا والعراق عام 2010، والتي شكلت ضغطاً كبيراً على الاقتصاد المحلي.

ويتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نمواً متواضعاً بنسبة 2.2 في المائة في عام 2019، و2.4 في المائة في عام 2020، بعد أن كانت النسبة 1.9 في المائة فقط في عام 2018.

وتابع : إن تنفيذ إصلاحات هيكلية وزيادة الاستثمار المحلي والأجنبي وخفض تكاليف الطاقة المستوردة وزيادة فرص الشركات الصغيرة في الحصول على التمويل هي عوامل من شأنها دعم الاقتصاد الأردني.

ومن المتوقع أن يستفيد الأردن أيضاً من زيادة الثقة على خلفية الالتزامات التي تم التعهد بها خلال المؤتمر الذي عقد في لندن في شهر فبراير 2019 لدعم الاستثمارات والنمو وفرص العمل في البلاد، وكذلك من زيادة الصادرات بعد إعادة فتح المعابر مع العراق.

التعليقات مغلقة.