صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سجن إيرانية  10 سنوات بتهمة التجسس لصالح بريطانيا

 

 

قالت إيران اليوم الاثنين إنها حكمت بالسجن عشر سنوات على مواطنة إيرانية بتهمة التجسس لصالح بريطانيا مع تصاعد التوتر بين طهران وبعض الدول الغربية بسبب برنامجها النووي والصاروخي.

وقال غلام حسين إسماعيلي، وهو متحدث باسم السلطة القضائية، في التلفزيون الرسمي “صدر حكم على إيرانية كانت مسؤولة بالمجلس البريطاني وتتعاون مع جهاز المخابرات البريطاني… بالسجن عشر سنوات بعد اعترافات واضحة”.

وقال إسماعيلي إنها كانت مسؤولة عن مشروعات “التسلل الثقافي” إلى إيران. ولم يحدد هويتها لكنه قال إنها كانت طالبة في بريطانيا قبل أن تعين للعمل في المجلس البريطاني.

وأضاف أنها معتقلة منذ عام تقريبا. ولم يذكر ما إذا كانت تحمل الجنسية البريطانية.

ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية على الفور على رسالة بالبريد الإلكتروني لطلب التعليق. والمجلس البريطاني هو الهيئة الثقافية البريطانية في الخارج.

والقبض على إيرانيين متهمين بالتجسس زاد منذ أن قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي العام الماضي إنه كان هناك “تسلل” من عملاء غربيين للبلاد.

وتتزايد الخلافات بين إيران والدول الغربية منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع قوى عالمية لتقليص برنامجها النووي في مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وبريطانيا من الدول الموقعة على الاتفاق النووي. وهي تؤيد الاتفاق مثل دول أوروبية أخرى موقعة عليه.

وزادت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران هذا الشهر وألغت إعفاءات كانت تسمح لبعض الدول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني. وردت طهران بتقليص القيود على برنامجها النووي غير أن الخطوات التي اتخذتها حتى الآن لا تصل إلى حد انتهاك الاتفاق.

التعليقات مغلقة.