صحيفة الكترونية اردنية شاملة

البطريرك ثيوفيلوس يجتمع مع رؤساء الكنائس الأمريكية

التقى غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث ، بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والأردن، في العاصمة الأمريكية، واشنطن، كبار رؤساء كنائس الولايات المتحدة لمناقشة سبل الحفاظ على  الوجود المسيحي الأصيل في الأرض المقدسة بشكل عام وفي القدس بشكل خاص.

واعتبر غبطته أن لقاء كبار رؤساء الكنائس الأمريكية في حد ذاته، بمثابة خطوة إيجابية نحو انطلاق منظمة  “المجتمع الدولي للقبر المقدس” ICoHS,   والتي تعمل على بناء وتعزيز روابط السلام بين المسيحيين في الأرض المقدسة وإخوانهم وأخواتهم المسيحيين في جميع أنحاء العالم.

وشرح غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث خلال الاجتماع، آخر المستجدات في قضية عقارات باب الخليل وقال: “إن الاستيلاء المحتمل على مباني باب الخليل، من قبل مجموعة من المستوطنين المتطرفين، سيؤثر بشكل سلبي على هوية الحي المسيحي في البلدة القديمة بالقدس؛ وسوف يهدد أيضًا وصول الحجاج إلى كنائسنا ومدارسنا ومنشآتنا الصحية”. مؤكداً على أن الاستيلاء على مباني باب الخليل سوف يغير من طابع الحي المسيحي إلى الأبد. ”

وقال بطريرك القدس إنه قبل عامين فوّضه بطاركة ورؤساء كنائس القدس لتولي ملف المخاطر التي تحدق بالمسيحيين في الاراضي المقدسة وخاصة القدس، وأضاف: “لقد التقيت بزعماء سياسيين ودينيين حول العالم لوضعهم بصورة التحديات التي يواجهها المسيحيون حاليًا في الأرض المقدسة.”

وأكد غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث أن هناك تحديًا واضحًا لاستمرار الوجود المسيحي الأصيل في الأرض المقدسة، وأنه فقط من خلال تعزيز روابط السلام مع “إخواننا وأخواتنا في جميع أنحاء العالم، سنتمكن من إزالة هذا التهديد الوجودي في منطقتنا الحبيبة. ”

 

واوضح غبطته أن المسيحيين في القدس يواجهون تهديدات متعددة بسبب الطبيعة السياسية في المنطقة، والتي تجعل من الكنائس هدفًا سهلاً للغاية أمام السياسيين الذين يسعون للحصول على أصوات انتخابية. وأضاف “في ظل هذه الخلفية السياسية، هناك مشاكل أخرى، من بينها تدنيس والاعتداء على الكنائس من قبل الجماعات المتطرفة.”

التعليقات مغلقة.