صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“بريتش إيروايز” تعلّق رحلاتها إلى القاهرة أسبوعاً لأسباب أمنيّة

أعلنت شركة “بريتش إيروايز” السبت تعليق رحلاتها إلى القاهرة أسبوعًا، إثر إجراء مراجعة أمنيّة، في وقت تحدّثت السُلطات البريطانيّة عن “تزايد خطر وقوع عمل إرهابي يستهدف الطيران”.

وأكّدت الشّركة أنّها لن تسمح لطائراتها باستخدام المطار، ما لم يكُن ذلك آمنًا.

وقالت الخطوط البريطانيّة في بيان “نُجري دوريًّا مراجعة للترتيبات الأمنيّة في جميع المطارات في العالم. وقرّرنا تعليق الرّحلات إلى القاهرة أسبوعًا، في إجراء وقائي، من أجل السّماح بمزيد من عمليّات التقييم”.

وتابعت الشركة أنّ “سلامة زبائننا وطواقمنا وأمنهم هما الأولويّة بالنسبة إلينا، ولن نشغّل أيّ طائرة ما لم يكُن ذلك آمنًا”.

ونشر عدد من المسافرين الذين شملهم القرار صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر رسالة سلّمتهم إيّاها “بريتيش إيروايز” تحمل مضمونًا مشابهًا.

وأعلنت متحدّثة باسم “بريتش ايروايز” أنّ الشركة لن تقدّم مزيدًا من المعلومات في الوقت الراهن عن تعليق رحلاتها.

وحذّرت وزارة الخارجيّة البريطانيّة في توجيهاتها للسفر، الرعايا البريطانيين المتوجّهين إلى مصر من “تزايد خطر وقوع عمل إرهابي يستهدف الطيران”.

وأضافت أنّ “إجراءات أمنيّة إضافيّة قد اتُّخذت للرّحلات المتوجّهة من مصر إلى المملكة المتحدة. عليكم أن تتعاونوا بشكل تام مع المسؤولين الأمنيين في المطارات”.

وتنصح بريطانيا بالامتناع عن السفر جوًّا من وإلى منتجع شرم الشيخ الواقع على البحر الأحمر في شبه جزيرة سيناء، إلا للضرورة.

وتُحذّر الخارجيّة البريطانيّة من “أرجحيّة كبيرة لمحاولة الإرهابيين تنفيذ هجمات في مصر. وعلى الرغم من أنّ غالبيّة الهجمات تقع في شمال سيناء، فإنّ خطر الهجمات الإرهابية يتهدّد مختلف أنحاء البلاد”.

وتتابع أنّ “الإرهابيّين في مصر لديهم على الأرجح النيّة والقدرة على استهداف الطيران”.

وتضيف الخارجيّة أنّ “التهديد الأخطر يتركّز في شبه جزيرة سيناء، حيث يعمل +داعش+ بحرّية أكبر، لكنّ الإرهابيين ينشطون في القطر المصري والقاهرة ضمنًا”.

وأكّدت الخارجيّة أنّها ليست في وارد إعطاء النصح بشأن أمن خطوط الطيران الأخرى وسلامتها.

وتُفيد تقديرات بأنّ 415 ألف بريطاني زاروا مصر العام الماضي.

وتعليقا على ما حصل، صرّح مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني المصري أنّه “تمّ التنسيق مع السفارة البريطانية بجمهوريّة مصر العربيّة (…) وأنّه يجري تدقيق المعلومة بالتنسيق مع وكيل الشركة البريطانيّة بالقاهرة”.

وقالت وزارة الطيران المدني من جهتها إنّها “قامت بزيادة السّعة المقعديّة لطائرات مصر للطيران المتّجهة الى لندن، كما تمّ تخصيص طائرة من طراز البوينغ 787 (دريملاينر) الجديدة لتسيير رحلة جوّية إضافيّة بدءًا من الغد إلى مطار هيثرو بالعاصمة البريطانيّة لندن لتسيير نقل الركّاب خلال هذه الفترة”.

ومساء السبت، أعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا أيضًا أنّها علّقت رحلاتها إلى القاهرة انطلاقًا من ميونيخ (جنوب ألمانيا) وفرانكفورت، ولكن ليوم السبت فقط، من دون إعطاء اسباب. وقال متحدث إن الرحلات “سوف تُستأنف غدا” الأحد.

التعليقات مغلقة.