صحيفة الكترونية اردنية شاملة

طوقان: كلف البرنامج النووي متواضعة خلال 10 سنوات من العمل

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان، إن صرف نحو 119 مليون دينار على البرنامج النووي الأردني خلال 10 سنوات يعتبر متواضعا قياسا بالمعدلات العالمية.

وأضاف طوقان خلال حديثه في برنامج الأحد الاقتصادي الذي تبثه قناة المملكة الفضائية، إن أي دولة تدخل المسار النووي تحتاج إلى الدفع في المقام الأول، حتى تبدأ بحصد النتائج في مرحلة أخرى، في حين تم تأجيل بناء المفاعلات الكبيرة التي تصل كلفتها إلى 5 مليار دولار، والتوجه إلى مفاعلات الجيل الرابع الصغيرة، والتي تصل كلفتها إلى 500 مليون دولار فقط.

وبين طوقان خلال البرنامج الذي يبث على الساعة التاسعة مساء من كل يوم أحد، إن المفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بدأ تزويد المستشفيات المحلية بالنظائر المشعة المستخدمة لعلاج السرطان، “ووصلنا إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بتزويد المستشفيات باليود المشع”، مؤكدا أن المفاعل البحثي مبني على أحدث التقنيات وأساسيات الأمان، وشدد في الوقت ذاته على عدم حدوث أي تسريب في المفاعل البحثي نهائيا.

وأشار طوقان، إلى أن موازنة مركز سيسامي البالغة 4 مليون دينار تدفع عبر 8 دول، ويتم الاستفادة منه بدراسة عمليات معقدة في مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن مركز السنكرترون “سيسامي” الموجود في الأردن هو واحد من أصل 70 مركزا فقط على مستوى العالم، وهو الأول على مستوى الوطن العربي والعالم الإسلامي.

أما بالنسبة لليورانيوم، فقال طوقان، إن مختبرات الهيئة نجحت بإنتاج كيلو واحد من اليورانيوم، والذي يعادل 10 آلاف برميل نفط، إذ تحتوي منطقة سواقة على 1% من المخزون العالمي المثبت من اليورانيوم، في حين أن كلفة إنتاج كيلو اليورانيوم تتراوح بين 35 إلى 40 دولارا، ويباع في الأسواق العالمية بين 50-70 دولارا.

وبين طوقان أن هيئة الطاقة توظف نحو 310 أشخاص حاليا، والتعيين يتم بواسطة الخدمة المدنية، والرواتب ضمن سلم الخدمة المدنية، فيما ابتعثت 168 طالبا لدراسة الماجستير والدكتوراة، في عدة دول متميزة في مجال الطاقة الذرية مثل كوريا الجنوبية، وروسيا، وفرنسا.

التعليقات مغلقة.