صحيفة الكترونية اردنية شاملة

قرار لم يسحب بعد

لا يعتبر قرار النقابة اليوم سحباً لقرار الإضراب لعدم تقديمه في مجلس القضاء المختصّ بنظر الدعوى

تعليقاً على ما ورد في قرار نقابة المعلمين اليوم ، لا بد من تبيّن الحقائق القانونية التالية :

١- لا يعتدّ بسحب القرار المشكوّ منه إلّا أمام المحكمة المختصة في جلسة رسمية ، و لا تعتبر الدعوى ” منتهية وغير ذات موضوع ” إلّا بقرار من المحكمة قابل للطعن ، و لا تسقط الدعوى بسحب القرار إذا كان المستدعي مطالباً بالتعويض .

٢- القرار المتخذ بخصوص الطلب المستعجل المقدم في القضية يدور مع موضوع الدعوى الأصلية وجوداً و عدماً ، و بصدور القرار القطعي فيه فقد ثبت إلى حين إنتهاء الدعوى و صدور قرار بنتيجتها على الأقل .

٣- يعتبر إلغاء القرار قضائياً إعدامٌ لذلك القرار سواء كان بقرار قضائي ناتج عن سحبه أو بعد تمسك صاحبه به ، و لكلّ شخص صاحب مصلحة – ولو لم يكن طرفا في دعوى الإلغاء – أن يتمسك بتلك الحجية إستنادا إلى الطبيعة العينية أو الموضوعية لدعوى الإلغاء التي تقوم على اختصام القرار الإداري المعيب لا الجهة التي أصدرته ، و قد جاء في قرارات محكمة العدل العليا ” إن الأحكام الصادرة بالإلغاء حجة على الكافة وحجيتها من النظام العام ” ثم تضمن قانون القضاء الإداري هذا الأمر صراحة .

ووفقاً لما تقدم ، لا يعتبر قرار النقابة اليوم سحباً لقرار الإضراب لعدم تقديمه في مجلس القضاء المختصّ بنظر الدعوى ، و نا زال رئيس النيابات العامة الإدارية مكلفاً بإنفاذ القرار القضائي القطعي المستعجل .

التعليقات مغلقة.