صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مختصون يؤكدون على ضرورة تنفيذ كافة توصيات اللجان المشكلة عقب حادثة البحر الميت

عقدت لجنة البنية التحتية في نقابة المهندسين الاردنيين، بالتعاون مع لجنة الطرق في نقابة المقاولين، ورشة عمل بعنوان “الاضرار الناجمة عن المواسم المطرية السابقة والاجراءات المتخذة لمعالجة هذه الأضرار”، قدمها كل من مدير الصيانة في وزارة الاشغال المهندس عبدالناصر الكلباني، والاستشاري المهندس جودت يغمور، والمصمم المهندس ثروت مصالحو، والمقاول المهندس خلدون مقطش، والمهندس أكثم الطراونة من نقابة المقاولين الاردنيين، بحضور عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الأردنيين الدكتور بشار الطراونة، ونقيب المقاولين الاستاذ أحمد اليعقوب، ورئيس اللجنة الدكتورة لينا شبيب، وبمشاركة 34 مهندسا ومهندسة.

واستعرضت الجلسة الاولى التصاميم المقترحة لمعالجة اضرار طريق البحر الميت، فيما استعرضت الجلسة الثانية اليات صيانة واعادة الجسور على طريق البحر الميت، وأبرز الاجراءات التي تقوم بها وزارة الاشغال العامة لمعالجة اضرار المواسم المطرية.

واكد مهندسون ومقاولون على ضرورة متابعة توصيات اللجان التي شكلت عقب الفيضانات والانهيارات التي شهدتها منطقة البحر الميت.

واوصى المشاركون في الورشة بوضع كودات لمنشآت تصريف المياه، وصيانتها بشكل دوري، وصيانة الجسور وعبارات تصريف المياه بشكل دوري ومبكر وروتيني.

واكدت الورشة على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية عند بناء الجسور ومشاريع البنى التحتية، وان يتم طرح عطاءات الطرق والجسور في وقت مبكر من العام بحيث يتم تجنب العمل في فصل الشتاء.

وطالب المشاركون بضرورة الالتزام بعقد المقاولة وخاصة فيما يتعلق بواجبات المهندس، ودراسة وثائق العطاء للتقليل من الاوامر التغييرية بما يؤدي الى اختصار الوقت والكلفة.

ودعا مشاركون في الورشة الى تدريب المهندسين الجدد في مشاريع البنية التحتية لاكسابهم الخبرة الكافية في هذا المجال.‎

التعليقات مغلقة.