صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اتفاق أردني عراقي على تعزيز التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات

دعت اللجنة الأردنية – العراقية المشتركة في ختام اجتماعاتها في العاصمة الأردنية عمان، إلى آليات لتسريع إجراءات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بينهما.

وبحسب بيان صحفي صدر عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية في نهاية الاجتماعات أمس الخميس، فقد تم الاتفاق على تزويد الجانب الأردني بقائمة الفرص الاستثمارية في المصانع المعطلة في العراق لغرض تعميمها على القطاع الخاص الأردني لاستطلاع إمكانية إعادة تشغيلها.

كما طلب الجانب الأردني إمكانية تخصيص “كوتا” للمنتجات الأردنية تكون مستثناة من رسوم الحماية العراقية، ووعد الجانب العراقي بدراسة الطلب والرد عليه في أقرب فرصة ممكنة.

كذلك تم الاتفاق على تسهيل إجراءات إنشاء مراكز تجارية متبادلة بين البلدين، بهدف تسهيل حركة التبادل التجاري في الاتجاهين.

وقال البيان إن الجانب العراقي رحب بالتسهيلات والخصم الممنوح للمستوردات العراقية، عبر ميناء العقبة بقيمة 75% من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركائها.

ورحب الجانبان بالإجراءات المتخذة من قبل الجانبين، لتسهيل منح التأشيرات للرعايا وسائقي الشاحنات من كلا البلدين.

من جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي مع العراق في جميع المجالات، خصوصا في الشأن الاقتصادي، والعمل على إزالة جميع المعيقات أمام حركة التجارة البينية والشحن البري.
بدوره، شاطر وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري نظيره الأردني الرأي بأهمية العمل لإعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات، وتنفيذ كل ما اتفق عليه خلال اجتماعات اللجان المشتركة.العربي الجديد

التعليقات مغلقة.