صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إطلاق مبادرة ” علمني كيف أحسب واقرأ بطلاقة” في مدرسة الخناصري الأساسية المختلطة

المتحدثون يؤكدون أهمية المبادرة في تنمية حب الأطفال للقراءة في الصفوف المبكرة وتشجيعهم للقراءة الجهرية

يوسف المشاقبة

أطلقت في مدرسة الخناصري الاساسية المختلطة في مديرية تربية البادية الشمالية الغربية مبادرة “علمني كيف اقرأ واحسب بطلاقة” بحضور مندوب عن مدير مديرية التربية في البادية الشمالية الغربية المدير الاداري حسن ظاهر الخالدي والهيئة الادارية من مؤسسة RTI مدير المشروع باتريك والمديرة الفنية رولى الجندي ومدير منطقة الشمال محمد زيود والمجتمع المحلي ومديرة المدرسة ختام الرواشدة.
جاءت المبادرة لتحقيق رؤى المبادرة الام مبادرة الحساب والقراءة التي اطلقتها جلالة الملكة رانيا 2015 جاءت مبادرة “القراءة والحساب للصفوف المبكرة” لترسيخ منهجيات وسياسات وممارسات تعلم القراءة والحساب عند طلاب الصفوف المبكرة. تم اطلاقها بناء على نتائج المسح الوطني للقراءة والكتابة والحساب في الأردن العام 2012 بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أظهر أن معظم الأطفال المُسجلين بالصفوف المُبكرة في المدارس الحكومية لا يستطيعون القراءة باستيعاب أو حل مسائل الحساب مع الفهم. قام فريق عمل مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة مؤسسة RTI ووزارة التربية والتعليم بالتعاون USAID الأردن وUKAID بتنفيذ المبادرة. يُعنى هذا البرنامج أيضاً بضمان دمج مواضيع النوع الاجتماعي والإعاقات واللاجئين في مختلف الأنشطة والمخرجات. وتهدف المبادرة، بحسب القائمين عليها، إلى تنمية حب القراءة لدى الأطفال في الصفوف المبكرة، وتشجيعهم على القراءة الجهرية
اشتمل حفل اطلاق مبادرة “علمني كيف اقرا واحسب بطلاقة” على كلمة من قبل مندوب عن مدير تربية البادية الشمالية الغربية الدكتور حسن ظاهر الخالدي ركز على اهمية مبادرة الحساب والقراءة التي كان لها اثر ايجابي واضح في الغرفة الصفية وخارج حدود المدرسة, واشار الى اهمية ديمومة التدريب بهذا الخصوص لان مبادرة الحساب والقراءة من المبادرات الاكثر تنظيما قائمة على اسس قوية وقواعد واضحة, وضح ان المبادرة اثبتت خلال السنوات السابقة بانها ذات اثر ايجابي تصاعدي لما لها من دور في تحسين مستوى الطلبة في الحساب والقراءة وتفعيل دور المجتمع المحلي في العملية التعليمية.
مدير المشروع من مؤسسة RTI باتريك القى كلمة عبر خلالها عن سعادته بما تقدمه المبادرة من اثار ايجابية في الميدان تعدت حدود المدرسة لتشرك المجتمع المحلي في العملية التعليمية, واشار ان المبادرة استمرت لما لها من دور ايجابي ملموس في تحسين التحصيل الدراسي في مادتي الحساب والقراءة وايضا تنمية المهارات الاساسية للوصول للطلاقة التي تعتبر الهدف المنشود حاليا. واشار ان المؤسسة جدا فخورة بالتعامل مع وزراة التربية كشريك في تنفيذ هذه المبادرة التي كان لها دور في انجاح الرؤى التي يسعون لتحقيقها معا.
المدير الفني رولى الجندي من مؤسسة RTI أشارت إلى ان مبادرة اليوم التي تم اطلاقها من احدى مدارس قرى محافظة المفرق هو خير دليل على ان نجاحات مبادرة الحساب والقراءة في تصاعد مستمر. عبرت الجندي عن شعورها بالفخر والسعادة لما قدمته مدرسة الخناصري من مبادرة تسعى لتحقيق رؤى المبادرة الام مبادرة الحساب والقراءة. واشارت ان مثل هذه المبادرات هو مؤشر لنجاح مبادرة الحساب والقراءة في تغيير اتجاهات المجتمع المحلي والمعلمين نحو السمو في التعليم والشعور بالمسؤولية اتجاه المدرسة والنظر لها كمؤسسة مجتمعية. واكدت انهم حريصون على تقديم الدعم المهني المستمر للمعلمين بناء على المستجدات التي تظهر في الميدان ونتائج التقارير وهذا الاجراء لضمان جودة العمل خلال تنفيذ المبادرة.
مدير منطقة الشمال من مؤسسة RTI محمد الزيود أكد ان مبادرة الحساب والقراءة تركت اثر ايجابي قوي في العملية التعليمية وبدأت تظهر اثار نتائجها على معارف ومهارات واتجاهات الطلبة معا, وأكد زيود على الاهمية القصوى للقراءة التي تنادي بها مبادرة الحساب والقراءة, اشار ان القراءة هي اساس للنجاح في جميع المواد الاخرى وتحسنها ينعكس ايجابا على تحصيل الطلبة في المواد الاخرى وايضا لها اثر في اثراء المخزون الفكري واللغوي.
واشارت المدربة سمر الشديفات ان المبادرة اليوم جاءت من رحم مبادرة الحساب والقراءة وترجمة اهدافها على ارض الواقع, اضافت الشديفات ان مبادرة ” علمني كيف اقرأ واحسب” تسعى لتحقيق الشراكة الفاعلة والهادفة بين المدرسة والمجتمع المحلي, المعلمات تتطوعن لتدريب الامهات على المهارات الاساسية للحساب والقراءة واطلاعهن على اهم الاستراتيجيات التدريس الخاصة بالمادتين, اشارت الشديفات المبادرة تهدف الى خلق جيل مبدع قادر على ان يحسب ويقرا بطلاقة وهذا لن يتحقق الا اذا تم تطوير مهارات الامهات والطلبة معا لخلق تناغم بين طريقة التدريس التي تستخدمها الام والمعلمة.
مديرة المدرسة ختام الرواشدة أكدت من جانبها ان المبادرة انتهجت اساليب وممارسات قوية كان لها اثر ايجابي على اداء المعلمات وايضا على الشراكة مع المجتمع المحلي الذي ادرك دوره الاساسي في الارتقاء في التعليم ومساعدة الابناء في التعلم.
واشتمل حفل اطلاق المبادرة على افتتاح مسابقة الوسائل التعليمية الذي تم تصميمها من قبل الاهالي للمساهمة في خدمة العملية التعليمية التعلمية ومساندة االمنهاج المدرسي لتحقيق الاهداف التربوية. تسعى المبادرة إلى إشراك المجتمع المحلي لتطوير المهارات الاساسية للحساب والقراءة حيث فتحت المجال للأمهات والآباء لمشاركة المدرسة في تعليم الأبناء وهذا توجه جديد ومن منطلق هذا التوجه اطلقت مدرسة الخناصري الاساسية المختلطة مبادرة في تعليم الأمهات جميع السبل لتطوير مهارات الأبناء في تعليم الحساب والقراءة وأيضا اشراكهم بعمل وتصميم وسائل تعليمية من خلال المشاركة بمسابقة لتقديم أفضل ثلاث وسائل، اللجنة التقيمية مشكلة من الوزارة ومؤسسة RTI والمجتمع المحلي.
على هامش الحفل تم افتتاح حديقة المدرسة وتم تكريم الطلاب الأكثر قراءة في الصفوف الثلاث الأولى وبدأت المعلمات في تقديم اول ورشة تدريبية تطوعية للأمهات لمساعدتهن في تعليم أبنائهن الحساب والقراءة في ضوء المناهج الجديدة وتم تكريم جميع من ساهم في انجاح هذه المبادرة من المجتمع المحلي والمعلمات المتطوعات.

التعليقات مغلقة.