صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الرحاحلة : حساب بدل التعطل مستقل بالكامل عن أموال الضمان

قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة اليوم الثلاثاء، إن الهدف من إجراء سحب رصيد بدل التعطل عن العمل بدون تقرير طبي، لمساعدة المشتركين في الضمان الاجتماعي سواء المؤمن عليهم أو المشتركين، لتغطية تكاليف العالج.

وبالنسبة للمبالغ المسحوبة، قال الرحاحلة خلال مقابلة عبر إذاعة “حياة” هي عبارة عن أرصدة ادخارية للمشتركين، وهي مبالغ غير مستردة فبالتالي هي لا تؤثر على الحقوق التقاعدية، وفي النهاية هي حقوق مستحقة للمشتركين، فإن لم يحصلوا عليها الآن سيتم صرفها لهم عند بلوغ سن التقاعد.

وعن أثر هذه الخطوة على اموال مؤسسة الضمان الاجتماعي، أشار الرحاحلة إن هذا الإجراء لن يؤثر على الوضع المالي للمؤسسة، لأن حساب بدل التعطل مستقل بالكامل عن أموال الضمان.

وعن شروط سحب رصيد بدل التعطل أوضح الرحاحلة، إنه يشترط على الراغبين بسحب الرصيد لغاية العلاج الإقرار بأن السحب لذلك الغرض، حيث سيتم الاكتفاء اعتباراً من يوم الخميس المقبل الموافق 5-12-2019 بإقرار صاحب الرصيد بحاجته أو أفراد أسرته للعلاج الطبي دون إصدار تقرير طبي بذلك، وبالنسبة لسحب الرصيد بغرض التعلم ستكتفي الضمان بالحصول على وثيقة إثبات طالب لأبناء المؤمن عليه.

وأكد الرحاحلة إنه يشترط توفر حد أدنى لرصيد المشترك بحدود 300 دينار، ليتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة.

وتم حصر آلية التقديم للاستفادة من هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان، وإذا استوفى المؤمن عليه جميع الشروط المطلوبة، يتم إخباره بقبول طلبه من خلال رسالة نصية، حيث تتم عملية تحويل المبلغ المالي بحدود ثلاثة أيام.

وبين إن المشترك الاختياري في الضمان غير مشمول بهذه الخدمة، إلا إذا كان مشتركاً قبل ذلك من خلال القطاع الخاص وذلك بعد عام 2011.

 

التعليقات مغلقة.