صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أجهزة تصوير الأشعة معطلة بمستشفى الرمثا الحكومي.. والصحة ترد  

أحنف أبو العسل 

 يعاني مراجعو مستشفى الرمثا الحكومي جراء تعطل أجهزة التصوير بالأشعة السينية “اكس ري” منذ  أكثر أسبوعين تقريبا وجهاز الأشعة المتنقل” (portable) منذ 6 أشهر تقريباً ، وفق ما أفاد به مواطنون وأكده مصدر مطلع في إدارة المستشفى.

من جهتها، ردت وزارة الصحة على استفسار صحيفة “المقر” الإلكترونية  على لسان الناطق الإعلامي للوزارة راضي الجوارنة بالقول إن الوزراة أوصلت المعلومة إلى مدير المستشفى سعود أبو عليقة  الذي رد مؤكداً أن جميع أجهزة التصوير في المستشفى تعمل بشكل جيد  وأن العطل الموجود في نظام حكيم (نظام الحوسبة المعمول به بجميع مستشفيات المملكة) وتحديداً بالحساسات، على حد قوله.

ونقل الجوارنة عن مدير المستشفى تأكيده أن المتابعة مستمرة مع الشركة من أجل اتمام صيانة النظام.

وعلى النقيض من التصريحات وزارة الصحة،  قال مواطنون من مدينة الرمثا لـ “المقر “، إنهم راجعوا المستشفى على مدار أكثر من شهر وجهاز تصوير الأشعة السنية  “اكس ري” الوحيد معطل الأمر الذي يستدعي تأجيل إجراء صور للحالات المرضية الطارئة وللمراجعين من أجل التشخيص بناء على الصورة الطبية.

وأضافوا أن بعض الحالات الطارئة إذا حضرت ليلا وتحتاج إلى إجراء صورة بالأشعة السنية “اكس ري” يتم الانتظار إلى صباح اليوم التالي أو الذهاب إلى مستشفى الأميرة رحمة في مدنية إربد الذي يبعد عن لواء الرمثا 20 كيلو مترا تقريباً أو الحصول على تحويل إلى مستشفى الملك المؤسس ودفع 20 % من قيمة العلاج في حال كان يمتلك التأمين أو دفع تكاليف العلاج إذا لم يكن يمتلك تأمين صحي.

كما اشتكو من تعطل جهاز التصوير المتنقل portable”” الذي يستخدم للتصوير في قسم العناية الحثيثة  والخداج في قسم الأطفال.

واستغرب المواطنون التأخر من إصلاح الجهاز الوحيد بالمستشفى الذي يخدم لواء يوزاي بعدد سكانه حجم محافظة بالإضافة إلى تواجد عدد كبير من اللاجئين السوريين المقيمين على أرض اللواء، مناشدين وزير الصحة بالتدخل من أجل ايجاد حل لهذه المشكلة.

من جانبه، أكد مصدر مطلع في إدارة مستشفى الرمثا لـ “المقر” تعطل جهاز تصوير الأشعة “اكس ري” منذ اسبوعين تقريبا وجهاز التصوير المتنقل منذ 6 أشهر.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن تعطل جهازي التصوير الثابت والمتنقل ساهم في زيادة الضغط على الكادر الطبي الذي يتعامل مع عدد كبير من المراجعين والحالات الطارئة ومواجهة صعوبات تشخيص الحالة المرضية للمراجعين.

وأوضح أن جهاز التصوير المتنقل الذي يستخدم للحالا ت الصعبة التي تستطيع الحضور إلى قسم الأشعة بسبب حالتها الحرجة أو لعدم قدرتهم على المشي مثل كبار السن  بسسب حالتهم الصحية، كما أنه يتم الاستعانة بجهاز تصوير الأشعة “فلورا” باستخدام مادة ملونة لتشخيص بعض الحالات المرضية ويتم التقاط صور الأشعة من قبل المرضى بواسطة الهواتف النقالة لكون النظام الجديد المطبق بوزارة الصحة محوسب.

التعليقات مغلقة.