صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حجم التجارة بين الأردن والصين بلغ 3.103 مليار دولار

قال السفير الصيني في الأردن، بان ويفانغ، إن الأردن والصين يعملان حاليا بالتنسيق لطرح عطاء مشروع إعادة تأهيل طريق السلط العارضة، الذي تقدّر قيمته بـ 200 مليون يوان صيني،ما يعادل(20 مليون دينار أردني).

وأضاف السفير، خلال مؤتمر صحفي في السفارة الصينية في عمّان الاثنين، أن الصين تعد ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مصدر للواردات، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين البلدين بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، بلغ 3.103 مليار دولار، وبزيادة سنوية قدرها 27.70%.

وأشار إلى أن إجمالي واردات الصين من الأردن بلغ 356 مليون دولار، وبزيادة كبيرة على أساس سنوي بلغت 129.61%، موضحا أن التعاون الاقتصادي والتجاري العملي الثنائي حقق نتائج مثمرة، خاصة منذ انضمام الأردن لمبادرة الحزام والطريق “طريق الحرير”.

مبادرة “طرق الحرير” تهدف إلى تشييد بنى تحتية في دول نامية تحتاج إليها في آسيا وأوروبا وإفريقيا لتعزيز العلاقات بين الدولة الآسيوية العملاقة وشركائها التجاريين الرئيسيين التي تحتاج إليها لتأمين إمداداتها وأسواق لمنتوجاتها على حد سواء.

السفير الصيني، توقّع إتمام تنفيذ مشروع محطة العطّارات لإنتاج الطاقة من الصخر الزيتي، الذي تستثمر فيه الصين 1.6 مليار دولار، وبدء تشغيله العام المقبل، موضحا أن المشروع سيلبي 10-15٪من حاجة الأردن من الكهرباء، وسيقلل من اعتماد الأردن على مصادر الطاقة المستوردة، وتقليص فاتورة الطاقة وضمان أمن الطاقة للأردن، ويوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل.

وأضاف السفير أنه يأمل الالتزام بموعد إتمام المشروع وتسلميه في وقته، ليكون الأنموذج للتعاون المشترك للحزام والطريق بين الصين والأردن.

“بلغ حجم الاستثمار الصيني الأجنبي المباشر العام الماضي 143.04 مليار دولار، وفي نهاية أيلول / سبتمبر 2019، استثمرت الشركات الصينية ما مجموعه 42.69 مليار دولار في 46 دولة أجنبيه لإنشاء مناطق تعاون اقتصادي وتجاري خارجية”، بحسب السفير.

غرفة صناعة عمّان، قالت، إن “الميزان التجاري يميل بشكل كبير لمصلحة الصين، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى الصين العام الماضي نحو 104.8 ملايين دولار، في مقابل مستوردات من الصين بلغت ما يقارب 2.77 مليار دولار”.المملكة

التعليقات مغلقة.