صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن

قال السفير الصيني لدى المملكة، بان ويفانغ، إن التعاون الاقتصادي والتجاري العملي بين الأردن والصين حقق نتائج مثمرة ومتقدمة، وانه يتم الآن بحث مشاريع مساعدات جديدة للمملكة.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقده أمس، أن الصين أصبحت ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مصدر للواردات، مشيرا إلى أنه في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي، بلغ إجمالي حجم التجارة الثنائية بين الصين والأردن 3.103 مليار دولار أميركي، بزيادة سنوية قدرها 27.70 %.
وأشار السفير إلى أن إجمالي واردات الصين من الأردن بلغت 356 مليون دولار، متوقعا أن يبدأ العام المقبل تشغيل مشروع محطة العطارات لإنتاج الطاقة من الصخر الزيتي والذي تستثمر فيه الصين بقيمة 1.6 مليار دولار، ما يوفر 10 إلى 15 % من حاجة الاردن من الكهرباء، ويقلل من اعتماد الاردن على مصادر الطاقة المستوردة، وتقليص فاتورة الطاقة وضمان أمنها، وتوفير أكثر من 5000 فرصة عمل.
وأكد السفير، أن “الحكومة الصينية ومنذ فترة طويلة تلتزم بتقديم كافة أشكال المساعدات الممكنة للأردن، وأنها حرصت في الأعوام الأخيرة الماضية، وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات التي تواجهها المملكة، على الدفع بإيجابية في تنفيذ مشاريع المساعدات التي تم الاتفاق عليها بين البلدين، ومساعدة الأردن في تخطي الصعاب التي تواجهها”، لافتا إلى أن الجانبين يبحثان الآن مشاريع مساعدات جديدة.
وأضاف ان الحكومة الصينية تلتزم منذ فترة طويلة بتقديم كافة أشكال المساعدات الممكنة للأردن، وحرصت في الأعوام الأخيرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات التي تواجه المملكة، على الدفع بايجابية في تنفيذ مشاريع المساعدات التي تم الاتفاق عليها بين البلدين، والمساعدة في تخطي الصعاب التي تواجهها المملكة، وهناك مشاورات بشأن مشاريع مساعدات جديدةزولفت إلى ان الجانبين الصيني والاردني ينسقان لطرح عطاء مشروع إعادة تأهيل طريق السلط العارضة والذي تقدر قيمته بـ 200 مليون يوان صيني.
وقال، إن الصين أكبر مزود للأردن في مجال تدريب الموارد البشرية، ففي العام 2019 وضمن برنامج المساعدات الخارجية الصينية، زار الصين 468 مسؤولا أردنيا، ورجال أعمال وفنيون للمشاركة في دورات تدريبية تنظمها وزارة الخارجية الصينية، كما حصل 25 مسؤولا حكوميا وموظف شركات على فرصة اكمال دراساتهم العليا في الصين.
وأكد أن الشركات الصينية في الأردن تعلق أهمية كبيرة على تنمية الموارد البشرية في الأردن، والمساعدة في معالجة مشكلة تشغيل الشباب، حيث ستقوم شركة هواوي وبالتعاون مع ثلاث جامعات محلية ببناء 3 اكاديميات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من شأنها أن توفير فرصة التدريب لـ3000 طالب أردني.
وتحدث السفير عن المنحة الصينية المقدمة الى دائرة الجمارك الأردنية والمتمثلة في 10 أطقم من معدات الفحص الجمركي، والتي تبلغ قيمتها 80 مليون يوان صيني، مؤكدا من جهة أخرى، انه فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من مشروع كاميرات المراقبة (سي سي تي في) ومشروع سيارات الدفاع المدني، فإنه على وشك أن يتم توقيع تبادل الوثائق قريبا.
وأوضح ان الجانبين الصيني والاردني يقومان بالتنسيق والترتيب لطرح عطاء مشروع اعادة تأهيل طريق السلط العارضة والذي تقدر قيمته بـ200 مليون يوان صيني، وتبلغ القيمة الاجمالية لهذه المشاريع ما يقارب 400 مليون يوان صيني.
وفي الشان الفلسطيني، اكد ويفانغ ان الصين تدعم بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني وجهوده لاستعادة الحقوق المشروعة للأمة، مبيناً أن بلاده صوتت مؤخرًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية دعماً لاقتراح مشترك من الدول العربية وعارضت قوننة المستوطنات اليهودية.
وأشار إلى أن الصين تدعو الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤولية حقيقية، ولعب دور بناء، وتجنب التناقضات والمواجهات المشددة، وعدم إضافة عوامل معقدة جديدة للقضية الفلسطينية.الغد

التعليقات مغلقة.