صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أبو علي يدعو المكلفين لتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا

دعا مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي المكلفين إلى تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا قبل نهاية شهر نيسان المقبل من العام الحالي.

وقال ابو علي خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان اليوم السبت: إن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أصدرت الأنظمة والتعليمات المتعلقة بتعديل الإقرار الضريبي بما يضمن للمكلفين تقديمها إلكترونيا لتسهيل العملية، مشددا على ضرورة الإسراع في تقديم الإقرارات الضريبية قبل نهاية شهر نيسان المقبل ليتسنى للدائرة استكمال عملية التدقيق والحصول على الرديات في حال وجدت.

ولفت إلى أنه سيتم صرف ما تبقى من رديات ضريبية للقطاع الخاص خلال الأسبوع الحالي، مبينا أن الحصول على براءة الذمة من الضريبة ستكون إلكترونيه لدى الجهات الحكومية للتسهيل على التجار والمستثمرين.

وقال: إن اللقاء اليوم يأتي لإفتتاح مكتب للدائرة داخل الغرفة إلى جانب اطلاق ورش تثقيفية وتوعوية حول قانون الضريبة الجديد بالتعاون مع الغرفة.

وأكد ابو علي ان أبواب الدائرة مفتوحة أمام الجميع لتلقي الاقتراحات والملاحظات على آليات تطبيق قانون ضريبة الدخل والمبيعات الجديد ليصار إلى معالجتها وحلها فورا، مبينا انه تم تعديل إجراءات الحجز التحفظي منتصف العام الماضي، ولا يتم الحجز على أموال المستحقة عليهم ذمما مالية إلا من خلال إصدار إشعار أو اتصال هاتفي، داعيا المكلفين إلى إبلاغ الدائرة في حال تغيير عناوينهم وتعديلها إلكترونيا.

وأوضح أن الدائرة على استعداد للتعاون مع غرفة تجارة عمان بخصوص إبلاغ المكلفين المستحقة عليهم ضرائب أو ذمما مالية، مشيرا إلى أن الدائرة هدفها تحصيل المستحقات وليس الحجز على الأموال.

وبين أن الحجز يتم اليوم على القيمة المطلوبة فقط وليس على كامل الأموال والممتلكات المنقولة والغير منقولة للأشخاص المترتبة عليهم ذمم مالية.

واكد ابو علي ان معلومات المكلفين لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تتمتع بالسرية التامة ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها.

وبين أن الدائرة شكلت فرقا للمسح الميداني بهدف توعية أصحاب المهن بخاصة الميكانيكية التي خضعت لحد التسجيل لضريبة المبيعات البالغة 30 الف دينار لمنحهم فرصة التسجيل لدى الدائرة، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق القانون بأثر رجعي على غير الملتزمين.

وطالب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق بإجراء تعديلات على قانون الضريبة الجديد لضمان تحقيق العدالة بين القطاعات الاقتصادية ومراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر عليها، مشيرا إلى وجود تعاون مستمر مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتوعية القطاع التجاري بالتعديلات التي طالت قانون ضريبة الدخل والمبيعات الذي بدأ تطبيقه مطلع العام الماضي.

وخلال اللقاء طرح رؤساء النقابات والجمعيات التجارية العديد من الملاحظات التي تتعلق بتطبيق القانون بخاصة فيما يتعلق منها بالحجز على الأموال والغرامات ونظام الفوترة.

وعلى هامش اللقاء افتتح مكتب لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات في غرفة تجارة عمان لتقديم مختلف الخدمات التي يتلقاه المكلف باي دائرة أخرى ويفتح ابوابه جميع ايام الدوام الرسمي بالإضافة إلى يوم السبت.

وخصصت الدائرة موظفا سيداوم يوما كاملا كل اسبوع بالغرفة لاستقبال التجار والمستثمرين للاجابة على استفساراتهم فيما يتعلق بقانون ضريبة الدخل والمبيعات.

التعليقات مغلقة.