صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الطفيلة تشهد تساقطا للثلوج بسماكة 20 سم-صور

شهدت الطفيلة منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء تساقطا متقطعا للثلوج بسماكة وصلت لنحو 20 سنتمترا، ولاسيما على المرتفعات الجنوبية بالقادسية وبصيرا والحلا، ومناطق العيص وأبو بنا، نتيجة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة.
وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق بعض الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية والعيص باتجاه عمان لفترات قصيرة حيث يجري فتحها من قبل اليات الاجهزة الرسمية بالمحافظة، وتشهد مناطق مختلفة من الطفيلة اضافة الى الثلوج حالة من الانجماد والضباب الكثيف، بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي الى جانب الرياح الشديدة السرعة.
وبدأت فرق الطوارئ تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشتركة، بمشاركة فرق مساندة، بفتح الطرق الرئيسية والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج، وفق محافظ الطفيلة محمد الرفايعة. وقال الرفايعة لـــ (بترا) ان الأجهزة الرسمية وجميع الدوائر الخدمية المعنية تقوم حاليا بفتح الطرق التي ما تلبث ان تغلق ثانية بسبب تساقط الثلوج بكثافة، عدا عن مصاحبتها للرياح الشديدة التي أدت إلى تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي وتشكل الجليد على عدة طرق منها طريق القادسية وبصيرا والحسا فضلا عن الضباب الكثيف الذي يلف تلك المناطق، مشيرا الى جاهزية نحو 50 الية تعود للقطاعين العام والخاص لمواجهة أي إغلاقات محتملة، والتعامل مع الحالة الجوية أولا بأول .
واوضح ان استمرار تساقط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدى إلى حدوث انغلاقات مستمرة للطرق الرئيسية أمام حركة السير، لافتا الى ان الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطوارئ في الطفيلة أسهمت بمواجهة الحالة الجوية السائدة، حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر تشكيل مجموعة من الفرق الميدانية التي تعمل على فتح الطرق في الطفيلة وخصوصا الرئيسية منها باستخدام الآليات المجهزة.
ولفت الرفايعة إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة وترتفع عن سطح البحر 1500 متر، مغلقة جزئيا بسبب تراكم الثلوج فيما طريق العيص باتجاه الكرك وعمان سالك بحذر، حيث هناك تساقط للثلوج وتكون الجليد والضباب الكثيف وانعدام الرؤية الافقية، داعيا الى ضرورة توخي الحيطة والحذر اثناء استخدام الطرق .
ودعت مديرية دفاع مدني الطفيلة المواطنين الى ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً، إضافة إلى ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن.
بدوره، اوضح مدير صناعة وتجارة الطفيلة المهندس حسن الربابعة ان محطات الوقود العاملة في الطفيلة قامت بتخزين كميات كافية من شتى انواع المحروقات بهدف سد احتياجات المواطنين خلال العاصفة الثلجية، مشيرا الى انه تم التشديد على وكالات الغاز والافران في الطفيلة بضرورة ادامة خدماتها للمواطنين فيما المواد التموينية الاساسية متوافرة وبكميات تفي باحتياجات المواطنين.
من جهته، قال رئيس مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة جواد العطيوي ان فرق الخدمات المشتركة المزودة باليات ومعدات، تعمل على فتح الطرق الرئيسية والفرعية في مناطق العيص وأبو بناء إلى جانب الطريق الرئيسي النافذ لمنطقة جرف الدراويش والحسا وشريف الجنوب وطريق الطفيلة باتجاه الحسا وعمان، مشيرا الى أنها أصبحت سالكة بحذر شديد جراء تكون الجليد والضباب الكثيف على هذه الطرق التي تتعرض لتساقط كثيف للثلوج .

التعليقات مغلقة.