صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن .. مشروع لزراعة “الزعفران” أغلى التوابل في العالم

وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد، اتفاقيات عمل ضمن مبادرة حاضنة الابتكار الزراعي مع مؤسسة مصادر الأردن التجارية وشركة الاستثمار الزراعي، ضمن مشاريع ريادية انضمت للحاضنة.
وبين حداد، أن مضامين اتفاقيات المشاريع المبرمة ريادية، ومستنبطة من قطاعات حيوية، تتمثل بادخال زراعات جديدة كزراعة الزعفران، بما ينسجم مع أهداف المركز البحثية، وأهداف التنمية المستدامة، عبر تبني أفكار ريادية وابتكارية، والارتقاء بها لتصبح مشاريع تنموية مدرة للدخل.
وأضاف حداد، ان الحاضنة تتبنى مشاريع ريادية للخريجين من كليات الزراعة، لخلق روح الإبداع لديهم، وتمكينهم ليصبحوا صانعين لفرص العمل، ودعم مشاريعهم، عن طريق ما يقدمه المركز من خدمات، منها فحص عينات تربة ومياه ونبات، والاستفادة من خبرات باحثيه.
المدير التنفيذي لمؤسسة مصادر الأردن عادل صبح، لفت للقيمة المضافة التي ستجنيها المؤسسة، بالاستفادة من خبرات الباحثين ونقل التكنولوجيا الحديثة وتطوير المشروع، عن طريق التشبيك مع الجهات المانحة والداعمة، وتسويق المنتج محليا.
واضاف صبح، ان الحاضنة ستوسع اطر التسويق بالحاضنات المشاركة، والتي تختص بالتسويق الإلكتروني.
وقال المدير التنفيذي في شركة الاستثمار الزراعي ليث راشد، إن الزيادة في افواج الطلبة الخريجين من كليات الزراعة، تستوجب البحث عن مشاريع ريادية، لنكون صانعين لفرص العمل بمهن حيوية، ما سينعكس على المستوى المعيشي للمهندس الزراعي.
وثمن دور المركز الداعم والرافد للطاقات الشبابية، بمساندة المشاريع الزراعية للمهندسين، بينما اكد مؤسس مبادرة صنع في الأردن موسى الساكت، أهمية المساعي الوطنية لكوادر المركز بتبني مشاريع ريادية، تعنى بالقطاع الزراعي الإنتاجي الصناعي.
وأوضح مدير وحدة الملكية الفكرية عمار حتر، بان الطلبات المقدمة خضعت للدراسة، وبناء على أسس، اعتمدها فريق الابتكار، مع تقديم عرض موجز عن المشروع الابتكاري، لافتا إلى ان المشاريع الأخرى ستراجع وستحتضن مستقبلا، خدمة للقطاع الزراعي.
ونوه رئيس جميعية الرخاء لرجال الأعمال فهد طويلة إلى أن الحاضنة، تسرع من عجلة التنمية عبر الدعم الفني للمشاريع الريادية، مرحبا بشراكة حقيقية بين المركز وجمعية الرخاء.الغد

التعليقات مغلقة.