صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“صناعة الأردن” تبحث معيقات قطاع الصناعات البلاستيكية ذات العلاقة بعمل وزارة “البيئة”

الخرابشة: دراسة لتحديد البديل الافضل لأكياس التسوق البلاستيكية

أكد وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة على ضرورة ان تكون اكياس التسوق البلاستيكية مطابقة للمواصفات والمقاييس الاردنية واحكام نظام تنظيم اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٧وتعديلاته .

واقترح الخرابشة خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء في مبنى غرفة صناعة الأردن مع صناعيين عاملين في قطاع الصناعات البلاستيكية، ان تقوم وزارة البيئة وبالتعاون مع غرفة صناعة الأردن باعداد ادراسة لتحديد البديل الافضل لأكياس التسوق البلاستيكية، بحيث تكون هذه الاكياس صديقة للبيئة.

واضاف الخرابشة ان فرق التفتيش في وزارة البيئة قد كثفت الجولاتها الميدانية على اسواق بيع الجملة والمصانع لضبط اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة للنظام اعلاه ومصادرتها، مشددا على ان الوزارة تعمل على تعزيز الممارسات البيئية الايجابية، من خلال التوعية والتثقيف، والتسهيل في الاجراءات المتصلة بمنح التراخيص للمنشات لتشجيع الانشطة الاقتصادية التي تلتزم بالمعايير البيئية ولا تلحق الضرر بالبيئة وفي ذات الوقت تشديد اعمال الرقابة والتفتيش للتاكد من سلامة الاجراءات المتبعة وتنفيذ الاشتراطات والمعايير المطلوبة بيئيا.

من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير حرص مجلسي ادارة الغرفتين على ترسيخ حقيقة بأن الصناعة هي الداعم الاساسي للاقتصاد الاردني وبأنها الاقدر على خلق فرص عمل لابناء هذا الوطن.
وثمّن الجغبير تجاوب الحكومة ممثلها برئيسها الدكتور عمر الرزاز وفريقه الاقتصادي مع قضايا ومطالب القطاع الصناعي، موضحا ان رئيس واعضاء مجلس ادارة لن يكتفوا بهذه الحوافز وسيواصلون المطالبة بمزيد من الدعم لهذا القطاع.
ممثل قطاع الصناعات البلاستيكية في غرفة صناعة الأردن المهندس علاء ابوخزنة، استعرض خلال اللقاء مشاكل قطاع الصناعات البلاستيكية وخصوصا المصانع العاملة في مجال صناعة الاكياس، موضحا ان ان كثير من المصانع المنتجة لأكياس البلاستيك السوداء ملتزمة بقرار الحكومة بمنع استخدامها، لضررها على البيئة، كما دعا الى اعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات، حيث ان ذلك يساعد في استمرارهم في هذا العمل الذي يسهم في تخفيف الآثار البيئية السلبية لهذه المخلفات.
يذكر ان قطاع الصناعات البلاستيكية يعمل به 587 مننشأة صناعية تشغل حوالي (10) آلاف عامل وعاملة براسمال يتجاوز الـ 118 مليون دينار، فيما بلغت صادراته خلال العام الماضي 2018 حوالي (205.4) مليون دينار.

التعليقات مغلقة.