صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“الشيوخ” والبيت الأبيض يتفقان على “تحفيز” بقيمة ترليوني دولار

توصل قادة مجلس الشيوخ الأميركي والبيت الأبيض إلى اتفاق حول خطة تحفيز بقيمة تريليوني دولار لدعم الاقتصاد، مع تصاعد أزمة تفشي وباء كورونا في البلاد وحول العالم.

ونقل موقع “ذا هيل” عن زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس، ميتش ماكونيل، قوله: “أخيرا لدينا اتفاق”، بعد خمسة أيام من المفاوضات المكثفة.

وأوضح الموقع، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن صيغة مشروع القانون محل خلاف، وتعثر تمريره في مجلس النواب خلال الأيام الماضية، ما تسبب بقلق عميق في البلاد.

ومن المقرر، في حال تمرير مشروع القانون، ضخ حوالي 2 تريليون دولار في الاقتصاد على شكل تخفيضات ضريبية ، ومزايا لمدة أربعة أشهر لمواجهة البطالة.

وتشمل الصفقة 500 مليار دولار لبرنامج سيولة للشركات الكبرى، وحزمة إنقاذ للأعمال التجارية الصغيرة بقيمة 367 مليار دولار ، و130 مليار دولار للمستشفيات، و150 مليار دولار لحكومات الولايات والحكومات المحلية.

كما سيتم تقديم 25 مليار دولار كمساعدات مالية مباشرة لشركات الطيران المتعثرة، و 4 مليارات دولار لشركات الشحن الجوي، وهما قطاعان تلقيا ضربة كبيرة جراء الانكماش الاقتصادي.

ويمنح مشروع القانون أيضا شيكا لمرة واحدة بقيمة 1200 دولار أمريكي لمن لا يتجاوز دخلهم السنوي 75 ألف دولار.

حزمة إنقاذ “تاريخية”

وأشاد الزعيم الديمقراطي بمجلس الشيوخ، تشارلز شومر، بالخطة، ووصفها بأنها “أكبر حزمة إنقاذ في التاريخ الأمريكي”.

وقال: “إن مشروع القانون هذا أبعد ما يكون عن الكمال ، لكننا نعتقد أن التشريع قد تم تحسينه بشكل كبير بما يضمن دراسته وإقراره بسرعة”.

ويأتي الاتفاق بعد يومين من انحسار المحادثات عندما اتهم الديمقراطيون الجمهوريين بالانسحاب والسعي لصياغة مشروع القانون لوحدهم.

وكان شومر وزعيمة الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب، نانسي بيلوسي، قد أعلنا، الأحد، عدم التوصل لاتفاق بعد أن لقاء جمعهما مع كل من وزير الخزانة، ستيفن منوشين، وماكونيل، وزعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفين مكارثي.

وتسببت تلك التصريحات مباشرة بصدمة وقلق بالغين في الشارع الأمريكي، فضلا عن الأوساط الاقتصادية والمالية.

لكن شومر ومنوشين التقيا خمس مرات على الأقل يوم الاثنين حتى منتصف الليل، قبل توسيع المباحثات مجددا الثلاثاء,

وبدت بيلوسي متفائلة بحذر يوم الثلاثاء بأن مجلس الشيوخ سيتوصل إلى صفقة يمكن أن تحصل أيضا على دعم في مجلس النواب.

التعليقات مغلقة.