صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إطلاق موقع “تاريخكم” المعني بالتاريخ العربي الإسلامي

يشهد اليوم الأربعاء؛ إطلاق موقع “تاريخكم” المعني بتسليط الضوء على أبرز الشخصيات والأحداث والمنجزات التي شهدها مسارالحضارة العربية الإسلامية.

وتقوم فلسفة الموقع على إلقاء الضوء على أبرز المنجزات التي قدمها العرب والمسلمون للحضارة البشرية برمتها وذلك بعيداً عن الخوض في غمار التجاذبات الدينية والمذهبية والطائفية والعرقية والتي عانت منها سائر الأمم عبر التاريخ.

ويقول مؤسس الموقع، الزميل علي القيسية وهو الصحافي الأردني المقيم في دولة قطر: إنه يهدف من خلال إطلاق هذا الموقع؛ إلىإماطة اللثام عن كثير من الجوانب المضيئة في مسيرة الحضارة العربية الإسلامية والتي قد يغفل عنها الجيل الجديد وذلك في خضم انشغاله بسرعة إيقاع الحياة اليومية الحديثة.

كما يؤكد القيسية إن من شأن الموقع، إشعال جذوة الأمل في آفاق مستقبل هذه الأمة التي سبق لها أن قدمت قدراً هائلاً من الأفكار والعلوم التي كانت بمثابة المنارة التي اهتدى بضيائها الأوروبيون في عصر نهضتهم.

ويأتي إطلاق الموقع قبيل حلول شهر رمضان المبارك، وذلك لتعزيز ارتباط أبناء الأمة بموروثهم الفكري والأدبي والفلسفي والعلمي، والذي تعرض لانتكاسات متعددة ناتجة عن الخلافات الداخلية أوالحملات العسكرية التي شنت على هذه البلاد منذ العصور الوسطى مروراً بجهود الاستشراق التي شوّهت وطمست كثيرا من هذا الموروث، وليس انتهاء بالاستعمار الذي ساهم بدوره في حجبأبناء الأمة عن تاريخهم الكبير.

كما يأتي تدشين الموقع فيما يلزم غالبية الناس منازلهم وهم يخوضون حرباً ضد فيروس كورونا المستجد الآخذ بالانتشار السريع، حيث ستتيح لهم عزلتهم الفرصة لقراءة الموضوعات التي لا تقتصر على التاريخ العربي الإسلامي.

ولا تعني العودة إلى التاريخ نمطاً من أنماط الهروب من الواقعالمرير إلى الماضي المجيد، إذ يقول القيسية في هذا الصدد: إن التاريخ كان دوماً الركيزة الذي استندت إليها الأمم الكبرى قبل أن تعيد بناء قدراتها وحشد طاقاتها لتتمكن من إنشاء حضارات كبرى كالتي نشهدها اليوم شرقا وغرباً.

ويتألف الموقع الإلكتروني “تاريخكم” من أبواب عدة، هي الأعلام، العلماء والفلاسفة، اختراعات، آثار، مخطوطات، نوادر العرب، والموقع يندرج تحت رابط

Taree5com.com

وله أيضاً حضور على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

ويهدف الموقع إلى إثراء المحتوى العربي الذي يتناول الجوانب التاريخية التي شهدتها بلادنا، كما يسعى إلى تقديم المعلومة التاريخية عبر أدوات العرض الحديثة مثل “الانفوجرافيكس” وغيرها.

ومن المقرر أن يشهد الموقع الإلكتروني بعد أشهر؛ تدشين نافذة لهباللغة الإنجليزية، وذلك بهدف تعزيز جهود نشر الموروث الثقافي العربي الإسلامي على المستوى العالمي.

الرابط الخاص بالموقع:

www.taree5com.com

التعليقات مغلقة.