صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اتحاد العمال يدعو لتفعيل لجان السلامة والصحة المهنية في المنشآت الاقتصادية

دعا الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن أصحاب العمل في المنشآت الاقتصادية في القطاع الخاص، بضرورة تفعيل لجان السلامة والصحة المهنية للقيام بدورها في الحفاظ على صحة وسلامة العاملين ومتابعة تنفيذ ما جاء بأمر الدفاع رقم (11)، سيما مع تزايد أعداد الاصابات بفيروس كورونا المستجد.
وقال رئيس الاتحاد العام مازن المعايطه، في تصريح صحافي اليوم، إن هذه اللجان تُعدّ أحد الأدوات العملية التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وسلامة العمال ضمن وجودهم في بيئة العمل، وأثناء تأديتهم للمهام المطلوبة منهم، ومتابعة ما يتصل بهذا الشأن؛ خصوصاً مع تطورات الحالة الوبائية لجائحة كورونا.
وأضاف المعايطه، أنّ نظام ” تشكيل لجان ومشرفي السلامة والصحة المهنية” لسنة 1998 الصادر بموجب المادة (85) من قانون العمل، حدّد اختصاص هذه اللجان والمشرفين عليها وواجباتها، مشيراً إلى أنّ أحكام النظام تسري على أي مؤسسة يزيد عدد العمال فيها على (30) عاملاً في القطاعات التي يحددها وزير العمل.
وناشد المعايطه، جميع العاملين في شتى القطاعات والمنشآت الاقتصادية بضرورة التعامل بمسؤولية وحذر، والالتزام بالاجراءات الوقائية حفاظاً على ديمومة العمل، وسلامتهم وضمان عدم تسجيل أية اصابات، مشدداً على أهمية تحميل تطبيق “أمان” الخاص بتتبع المخالطين والكشف عن الاصابات الجديدة.
ودعا المعايطة، النقابات الـ (17) التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال الأردن وفروعها ولجانها النقابية بجميع مواقع العمل في مختلف محافظات المملكة، التنسيقَ والمتابعة مع أصحاب العمل لتنفيذ الإجراءات والتدابير المتعلقة بهذا الشأن، والعمل على تفعيل لجان السلامة والصحة المهنية والمشاركة الفاعلة فيها، إلى جانب التأكد من توفر أدوات الحماية الشخصية ومواد التعقيم والمطهرات

التعليقات مغلقة.