صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أمير الكويت الجديد يؤدي اليمين اليوم في ظل تحديات تواجهها المنطقة

يؤدي أمير الكويت الجديد اليمين أمام مجلس الأمة اليوم الأربعاء في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لمراسم دفن الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي ساعد في قيادة الدولة الخليجية خلال بعض من أكثر العقود اضطرابا في الشرق الأوسط.

وبعد وقت قصير من إعلان وفاة الشيخ صباح (91 عاما) أمس الثلاثاء نادى مجلس الوزراء، في البلد العضو في منظمة أوبك وحليف الولايات المتحدة، بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح حاكما جديدا. ومن المقرر أن يصل جثمان الشيخ صباح إلى الكويت اليوم من الولايات المتحدة حيث كان يعالج في أحد المستشفيات منذ يوليو تموز.

وسيقتصر حضور الجنازة على أفراد الأسرة الحاكمة بسبب المخاوف من فيروس كورونا. وعندما توفي الأمير السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح في عام 2006 حضر آلاف الكويتيين الجنازة واصطف كثير من الكويتيين والمغتربين في الشوارع.

ويتولى الشيخ نواف (83 عاما) زمام الأمور في بلده الصغير شديد الثراء، إذ يملك سابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم، في وقت تحاول فيه الحكومة تعزيز ماليتها العامة التي تأثرت بانخفاض أسعار الخام وتفشي فيروس كورونا.

ومن غير المتوقع تغير سياسة الكويت فيما يتعلق بالنفط والاستثمار والسياسة الخارجية.

ويقول دبلوماسيون ومحللون إن الشيخ نواف يفتقر إلى عقود الخبرة التي تمتع بها شقيقه الراحل كوسيط، وإن من المرجح أن يركز على الشؤون الداخلية مثل اختيار ولي للعهد يمكنه بناء التوافق داخل الأسرة الحاكمة والعمل مع البرلمان الذي كثيرا ما دخل في مواجهات مع الحكومة وعرقل جهود الإصلاح الاقتصادي.

التعليقات مغلقة.