صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سعيدان: نسعى لتطوير مصادر المياه لتلبية الاحتياجات المتزايدة للشرب والزراعة

قال وزير المياه معتصم سعيدان السبت، إن الحكومة تولي تطوير مصادر المياه وزيادة طاقتها اولوية قصوى مما يوجب التعامل مع الواقع المائي بكل مسؤولية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة.

ودعا الوزير خلال جولة تفقدية لمصادر مائية رئيسية مزودة لمياه الري ومياه الشرب في نهر اليرموك والاغوار الشمالية والوسطى إلى الاستمرار بتزويد المزارعين بكميات عادله بالمياه لضمان تزويد المحاصيل الزراعية باحتياجاتها وبالتالي تامين الاسواق المحلية بمنتوجات زراعية عالية الجودة لما لذلك من اهمية كبرى في ظل تحديات جائحة كورونا.

وشدد سعيدان على ضرورة ايلاء تشغيل وتوزيع وحماية كافة المصادر المائية، لتأمين احتياجات كافة القطاعات بعدالة سواء للشرب او الري او الصناعة او للاستخدامات المختلفة الاخرى خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا.

واستمع الوزير الى شرح مفصل عن الاجراءات التي تتبعها سلطة وادي الاردن في كافة المنشآت المائية والسدود والاستعدادات التي تقوم بها خلال الجولة الميدانية على عدد من المواقع شملت سد الوحدة ومجرى مياه نهر اليرموك وحاجز العدسية التحويلي على نهر اليرموك الذي يقوم بتحويل المياه من نهر اليرموك الى قناة الملك عبد الله لكافة الاغراض في المنطقة الممتدة من العدسية شمالا وحتى نهاية قناة الملك عبدالله جنوبا والبالغ طولها ١١٠كم.

واطلع الوزير على خطة الطوارئ للتعامل مع الفيضانات في مركز التحكم بدير علا ، كما اطلع عن كثب على انسياب المياه في قناة الملك عبد الله وجريان المياه فيها وكذلك واقع الحواجز التي يتم مراقبتها وتشغيلها الكترونيا عن بعد على امتداد القناة.

وأكد على كافة الكوادر الفنية ضرورة الالتزام بالحصص المائية والتأكد من انسيابها في اوقاتها سواء لتزويد محطة زي او لتزويد مياه الري.

التعليقات مغلقة.