صحيفة الكترونية اردنية شاملة

توافر 3 شروط رئيسية يفتح للرياديين والشباب باب الإنضمام لمسرعة ” إبداع”

حدّدت مسرعة الأعمال المتخصصة في الصناعات الإبداعية ” إبداع” 3 شروط رئيسية تؤهل الشباب واصحاب الإبداعات والافكار والمشاريع في القطاع الابداعي والثقافي للإنضمام الى برنامجها الخاص بتسريع الاعمال الذي يهدف في خطوطه العامة لمساعدة هؤلاء في مسار تحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية تسهم بشكل فاعل في المجتمع والإقتصاد.
وأوضحت ” إبداع” في بيان صحافي وزعته اليوم على وسائل الاعلام بان على من يرغب الانضمام الى برنامجها ان يمتلك فكرة مشروع أو مشروع قائم في مجال الصناعات الإبداعية، وأن يبلغ عمره 18 سنة فما فوق، وان يلتزم بنشاطات المسرعة.
وذكرت ” ابداع” في بيانها الصحافي  بان برنامجها صمّم ليكون موجها امام اصحاب الافكار والمشاريع في القطاع الابداعي ذكورا واناثا، من الاردن والمنطقة العربية والعالم ، لتكون بذلك مسرعة اعمال بصبغة عالمية تسعى الى دعم الريادة في مضمار الصناعات الابداعية والعمل على تطوير افكار الرياديين في هذا المجال لاستقطاب الاستثمارات ورفع مساهمتها في الاقتصادات.
وتستهدف مسرعة ” ابداع” اصحاب المواهب والأفكار والمشاريع في مجالات صناعة الأفلام ، الإنتاج ، الرقص، الموسيقى، المسرح ، التمثيل، الإخراج ، الإعلام و المحتوى، و الفنون الجميلة وغيرها من الصناعات الإبداعية، او ممن يمتلكون افكارا وحلولا لمشاكل واحتياجات تواجهها جميع هذه القطاعات الابداعية الفرعية.
وكانت مسرعة ” ابداع” – التي تشرف عليها وتديرها الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر إكس ” – قد انطلقت مؤخرا لدعم الشباب في مضمار الصناعات الابداعية في اطار مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر اكس” مع وزارة الثقافة قبل ستة شهور لإطلاق مُسرّعة أعمال ثقافية في المملكة، حيث عملت ” فينتشر اكس” خلال الشهور الماضية على توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع العديد من الشركاء الذين سيسهمون كل في مجاله في تطوير وإكمال دائرة أعمال المسرعة ومنها: الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، معهد الإعلام الاردني، المركز الوطني للثقافة والفنون، المعهد الوطني للموسيقى، المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة.

وأكّد الشريك الاداري في شركة ” فينتشر اكس” يوسف حميد الدين بان الشركة تواصل عملها اليوم لاطلاق مسرعات اعمال متخصصة لدعم الريادة في قطاعات حيوية مثل الزراعة والصحة والسياحة والمجال الابداعي والثقافي الذي تختص به ” ابداع”.

واوضح حميد الدين بان مسرعة اعمال ” ابداع” تهدف في خطوطها العامة لخدمة الرياديين في الصناعات الابداعية في الأردن والعالم و تبني الإطار الاستراتيجي لاستغلال ريادة الأعمال ومسرعات الأعمال من أجل جعل الثقافة مساهماً هاماً في الاقتصاد المحلي.

واشار الى ان ” ابداع” تهدف ايضا الى خلق طلب مجتمعي على المنتجات الثقافية وتقديم محتواها الى جمهور أكبر، ودمج التكنولوجيا الرقمية مع الثقافة وتحويلها الى فرص استثمارية مع عوائد اقتصادية مجزية.

وعن برنامج تسريع الاعمال الذي تشرف عليه ” ابداع” ومراحله الرئيسية اوضحت مديرة وحدة تسريع الاعمال في شركة ” فينتشر اكس” ديانا ابو عبيد بان البرنامج يستهدف اختيار وتاهيل حوالي 15 شركة وفكرة في مجال الصناعات الابداعية وادخالها في مسار تاهيل وتدريب وتوجيه لمساعدتها على التحول الى نموذج اقتصادي ناجح قابل للتطبيق وجذب الاستثمار.
وقالت بان البرنامج يتالف من العديد من المراحل اولها التقدم والتسجيل في البرنامج، ومن ثم القيام بفلترة المشاريع المتقدمة ، ليصار بعد ذلك الى ترشيح حوالي  40 مشروعا منها للدخول في مخيم تدريبي لفترة اسبوع.

واشارت ابو عبيد الى انه سيصار بعد ذلك الى عقد جلسات عرض تقديمي لهذه المشاريع امام لجان تحكيم متخصصة لاختيار حوالي 15 مشروعا منها للانضمام إلى مسرعة الأعمال إبداع، حيث ستدخل هذه المشاريع رسميا الى برنامج التسريع الخاص بالمشرعة والذي يمتد لستة شهور يتلقون فيها مختلف اوجه الدعم والارشاد والتوجيه في كل المجالات : تاسيس الشركات، بناء نموذج العمل، النواحي القانونية والمالية، والمساعدة في التسويق لمساعدة هذه الشركات على بناء منتج حقيقي قابل للتسويق، مع التشبيك مع خبراء ومستثمرين في المجالات التي تعمل فيها هذه المشاريع، الى جانب اتاحة مساحات للعمل امام هذه المشاريع بالتعاون مع الشركاء الذن تتعاون معهم ” فينتشر اكس” تحت مظلة مسرعة ” ابداع”.
واكدت ابو عبيد بان المسرعة ستبقى على تواصل مع هذه الشركات لتعزيز عملها وامكانية حصولها على التمويل والاستثمار المناسب لها في الوقت المناسب.

التعليقات مغلقة.