صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارسيف: 36 أردنياً بين الـ 100 مؤلِّف الأكثر تأثيراً عربياً

حل 36 أردنياً على قائمة الـ 100 مؤلف وباحث الأكثر تأثيراً في العالم العربي، وفق تقرير أصدره “معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف Arcif لعام 2020).
وقال تقرير “ارسيف”، وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” الإنتاج والمحتوى العلمي، إن 36 مؤلفاً وباحثاً أردنياً احتلوا مراتب متعددة على قائمة الـ 100 مؤلف وباحث عربي الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم العلمية.
وأضاف التقرير أن 6 نساء أردنيات كنّ من بين الـ 36 أردنياً، معتبراً ما حققنه بمثابة الأساس لتطور دور المرأة الأردنية في الإنتاج والبحث العلمي والأكاديمي العربي.
وفحصت الفرق العلمية لمعامل “ارسيف” الإنتاج العلمي والبحثي لـ 152 ألف مؤلف عربي، نشرت أعمالهم عبر 306 مقالات علمية وبحثية، استطاعت أعمال 400ر17 ألف مؤلف منهم تجاوز معايير الاعتماد، كان من بينهم 1845 مؤلفاً أردنياً.
ويقيس معامل “ارسيف”، الذي أسس عام 2013، الأهمية النسـبية للمجلات العلمية المحكّمة، ضمن مجال حقلهـا المعرفـي، استناداً إلى 31 معياراً عالمياً، صار تطبيقها على نحو 5100 مجلة علمية وبحثية عربية، تصدر عن 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة على 20 دولة عربية.
وقال رئيس مبادرة “ارسيف”، الدكتور سامي الخزندار، إن معامل ارسيف كشف النقاب عن حقائق عديدة، على الصعيد العلمي والأكاديمي العربي، ظلت طويلاً طي الغياب، نتيجة لعدم وجود مؤشرات قياس قادرة على تظهير حقائق الإنتاج العلمي العربي”.
وبين الخزندار، في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن تقرير ارسيف 2020 جاء بمضامين جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته، استندت إلى مسح ضخم ونوعي للإنتاج العلمي العربي، وكشفت النقاب عن حجم تأثير الباحثين والمؤلفين العرب.
وفي وقت سابق، كشف معامل “ارسيف” النقاب عن تحقيق الأردن المرتبة الأولى على المؤشر العام لمعامل التأثير للعام الحالي، وكذلك تحقيقه المرتبة الأولى عربياً في مجالي “العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال” و”العلوم التربوية”.
ويخضع معامل “ارسيف” لإشراف “مجلس علمي”، يضم ممثلين لـ “المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيسكو ببيروت”، و”لجنة الأمم المتحدة لغرب اسيا (الإسكوا)”، و”مكتبة الاسكندرية”، و”جمعية المكتبات المتخصصة العالمية-فرع الخليج”، و”قاعدة بيانات “معرفة”، فضلاً عن خبراء وأكاديميين من عدة دول عربية وأجنبية.
وأسهم “ارسـيف Arcif”، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى إنتاج معترف به عالمياً، خاصة في ظل “المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة” التي يستند إليها.
ويقدم “ارسـيف” البيانـات عبر “منصـة رقمية متطورة”، تتيح الاطـلاع على العديد من المؤشـرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif/ والذي من خلاله يمكن الوصول إلى قائمة المؤلفين والباحثين العرب الأكثر تأثيراً.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.