صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اتحاد العمال: الثقافة النقابية لها دور اساسي بإدراك العمال لحقوقهم المكفولة

اختتم الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مشاركته في برنامج أكاديمية التعليم النقابي لعام 2020، التابعة للاتحاد العربي للنقابات، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات النقابيين والعمال وتطوير مهاراتهم في العمل النقابي، بالاضافة لقضايا عمالية متنوعة، ضمن ثلاث مستويات.

وتأتي مشاركة الاتحاد في برنامج الأكاديمية لعام 2020 ، من خلال نقابات منضوية تحت مظلتة وهي: الصناعات الغذائية، التعليم الخاص، الكهرباء، البلديات، والخدمات العامة، إلى جانب منظمات نقابية واتحادات عمالية تمثل عدة بلدان عربية.

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مازن المعايطه، إن الثقافة النقابية، لها دور أساسي في زيادة مستوى الوعي النقابي وإدارك العمال لحقوقهم المكفولة بالتشريعات المحلية والمواثيق الدولية، مثمنًا جهود الاتحاد العربي للنقابات بإنجاح برنامج الأكاديمة للعام الماضي، وداعياً إلى ضرورة الاستمرار بالتجربة والنهوض بها لتوسيع دائرة التدريب النقابي والتثقيف العمالي، والاستفادة من تجربة التعلم عن بعد، إلى ما بعد جائحة كورونا.

ودعا المعايطه، جميع النقابات العمالية واللجان المنبثقة عنها والنشطاء النقابيين، إلى الاستفادة من المواد التعليمية والتدريبية التي توفرها الأكاديمية، واستثمار ما توفره من محتوى في توضيح أساسيات العمل النقابي والقضايا المتعلقة به، والمسائل المرتبطة بقضايا العمال وحقوقهم. مشددًا على أن، معرفة العمال بحقوقهم المكفولة يمثل أحد الضمانات لعدم تجاوزها او التعدي عليها.

وتم إعداد برنامج الأكاديمية، اعتماداً على منهجية تراعي الإطار الدولي الحقوقي للعمل النقابي وطبقا للاسس التي اقرتها المواثيق العالمية للحقوق النقابية واتفاقيات منظمة العمل الدولي، ووفقا لما جرت عليه الممارسات الدولية، بحسب المنسق العام للسكرتاريا التنفيذية للاتحاد العربي للنقابات، د.هند بن عمار، التي أشارات إلى أن العمال والنشطاء النقابيين ينقصهم في كثير من الأحيان المعلومة الموثقة والمهارة اللازمة لبناء تجربة نقابية مثمرة تحقق الأفضل للعمال وتحقيق مطالبهم، وهو ما تساهم الأكاديمية بالعمل عليه، من خلال الموضوعات المتنوعة التي تتناولها.

ويتكون برنامج الأكاديمية من ثلاث مستويات، لكل مستوى أربع حصص، يتقدم المشارك/ ـة بعد إتمامه لاختبار؛ كي يتأهل للمستوى الذي يليه. ويتضمن المستوى الأول “أساسيات العمل النقابي”، الحصص التالية: أ.ب النقابة، التنظيم النقابي، المؤسسات النقابية. أما المستوى الثاني، “الحقوق الأساسية في العمل”، فيضم الحصص التالية: الحق في التنظيم النقابي والمفاوضات الجماعية، القضاء على جميع أشكال العمل الجبري، عمالة الأطفال، وأشكال التمييز في الاستخدام والمهنة. ويتضمن المستوى الثالث، “ظروف وشروط العمل اللائق”، الحصص التالية: الأجر ومبدأ التكافئ، الحماية الإجتماعية للعمال، السلامة والصحة والمهنية والحوار الإجتماعي. إلى جانب المستوى المتخصص الذي يضم تدقيق النوع الإجتماعي، الأشكال الجديدة في العمل، المناخ والانتقال العادل.

يشار إلى أن برنامج “التعليم عن بعد” أطلق عام 2019، ويشارك به منظمات واتحادات عمالية ونقابية من مختلف البلدان العربية. ويأتي ضمن منظومةٍ للتعليم الإلكتروني تابعة للاتحاد العربي للنقابات بالاعتماد على منصة إلكترونية، توفر فيديوهات تعليمية ومواد تدريبية حول العمل النقابي وأبرز قضايا العمال.

التعليقات مغلقة.