صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الجغبير: نتطلع الى ان تكون البوسنة بوابة للصادرات الأردنية الى دول البلقان

العمل على تنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني الى البوسنة والهرسك

أكد رئيس غرفتي صناعة والأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير خلال استقباله في مبنى الغرفة، سفير البوسنة والهرسك في المملكة ماتو زيكو، على أهمية السوق البوسني للصادرات الأردنية باعتباره بوابة لدول البلقان، التي تضم بلغاريا، ألبانيا، رومانيا وصربيا.

ولفت المهندس الجغبير خلال اللقاء الذي حضره عضوي مجلس إدارة غرفة صناعة عمان تميم القصراوي وإسماعيل زهران ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، الى ان أن هذه الأسواق تعتبر أسواق واعدة للصناعات الاردنية، وكذلك يمكن للأردن أن تكون بوابة للمنتجات البوسنية الى أسواق الخليج العربي والعراق.
ونوه الى ان الأردن يشكل منطقة جذب للاستثمارات الخارجية من خلال موقعه الجغرافي المتميز الذي يجعله بوابة لأسواق العراق والأسواق الخليجية، مضيفا ان اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن، تجعل أسواق العديد من دول العالم مفتوحة أمام الصادرات الأردنية.
وأشار الى ان غرفة صناعة عمان ترحب بتنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني الى البوسنة والهرسك بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتي ما زالت متواضعة حيث لم تتجاوز الصادرات الأردنية الى البوسنة والهرسك في عام 2019 المليون دولار مقابل مستوردات منها بلغت مليون و111 الف دولار، حيث تركزت معظم الصادرات الأردنية في الصناعات الكيماوية فيما تركزت المستوردات في الخشب والفحم.

وبدوره، أوضحت السفير البوسني ماتو زيكو أن هناك آفاقا كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مبينا انه تقدم بطلب الى وزارة الصناعة والتجارة والتموين لإعداد مسودة أولية لاتفاقية تجارة حرة بين البلدين.
وأوضح ان البوسنة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وانها يمكن ان تكون موردا للمواد الأولية اللازمة للمصانع الأردنية العاملة في صناعة الحديد والصلب.
وعبر السفير البوسني عن رغبته بعقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال في البوسنة ونظرائهم في المملكة، مضيفا ان وجود خط جوي مباشر بين البوسنة والأردن، يمكن ان يسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومنها السياحية، خصوصا وان هناك (1200) من رعايا البوسنة يقيمون في المملكة وهناك عدد كبير من الأردنيين انهوا دراستهم الجامعية في البوسنة يصل عددهم الى (1600) يزورون البوسنة سنويا.
وبين انه تم تسهيل منح تأشيرات الدخول للأردنيين الى البوسنة، بحيث يتم منحها خلال فترة لا تتجاوز الـ (24) ساعة.

التعليقات مغلقة.