صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نتنياهو يعلن أن اليمين حقق فوزاً كبيراً بانتخابات الكنيست

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن اليمين بقيادة حزبه حقق فوزاً كبيراً في الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم الثلاثاء.

وفي كلمة أعقبت إعلان النتائج الأولية للانتخابات أكد نتنياهو: “يجب علينا منع إيران من امتلاك السلاح النووي”، مشدداً على ضرورة “توقيع اتفاقيات سلام جديدة مع الدول العربية” حتى يكون هناك “سلام مقابل سلام”.

وأشارت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الإسرائيلية إلى تقدم حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو بـ31 مقعداً، وفق وكالة “رويترز”.

في المقابل أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المعسكر المناهض لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقدم في انتخابات الكنيست بـ61 مقعداً مقابل 52 مقعداً لمعسكر نتنياهو.

ودلت نتائج الصناديق النموذجية للانتخابات على فوز نتنياهو وتحالفه اليميني بأكثرية تمكنه من تشكيل حكومة يمين صرف، فقد حصل حزبه “الليكود” على 31 مقعداً وفاز حلفاؤه بـ23 مقعداً.

وحصل حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بنيت على 7 مقاعد؛ فإذا انضم إلى نتنياهو، وهذا أكبر احتمال، فسيؤدي التحالف إلى تشكيل حكومة يمين.

وكانت مفاجأة هذه الانتخابات تحالف اليمين المتطرف، الذي يضم حزب “كهانا” المطالب بطرد الفلسطينيين، وحزب “كحول لفان” بقيادة بيني غانتس؛ فقد توقعت الاستطلاعات لهما 4 مقاعد، لكن كلاً منهما حصل على 7 مقاعد.

وقد اعتبر “الليكود” هذه النتائج انتصاراً ساحقاً لرئيس الوزراء نتنياهو، ودعا خصومه إلى الاعتراف بالفشل، وأن يباركوا له.

أما العرب فخسروا 6 إلى 7 مقاعد، إذ لم تنجح الحركة الإسلامية بقيادة منصور عباس في تجاوز نسبة الحسم، بينما حصلت القائمة المشتركة على 8 مقاعد، حسب أحد الاستطلاعات، و9 مقاعد حسب استطلاع آخر.

لكن على الرغم من هذه النتائج التي تبدو كأنها حاسمة فإن التعامل معها ينبغي أن يكون حذراً جداً، فالنتائج شبه الرسمية ستصدر مساء غد الخميس، على الأقل، فيما تنشر النتائج الرسمية يوم الأربعاء المقبل.

وإلى ذلك الحين اعتمد المحللون والخبراء على نتائج استطلاع آراء لصناديق نموذجية وضعتها شركات خاصة تابعة لقنوات التلفزيون الثلاث “11” و”12″ و”13″.

فقد وضعت كل قناة 77 صندوق اقتراع قرب صناديق اقتراع فعلية، وطُلب من جمهور المصوتين أن يصوتوا مرة أخرى في الصندوق النموذجي، وفي الساعة الثامنة، أي قبل ساعتين من إغلاق الصناديق الفعلية، بدأ فرز أصوات الصناديق النموذجية.

ولأن النتائج الفعلية تحتاج إلى وقت طويل، ولأن هناك 4 أحزاب على شفا السقوط، فإن صوتاً واحداً يمكنه أن يغير النتيجة.

جدير ذكره أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أجرت، يوم الثلاثاء، انتخابات تشريعية هي الرابعة في غضون عامين، بسبب عدم حصول أي حزب على أكثرية تمكنه من تشكيل حكومة وتشبث نتنياهو بمنصبه في ظل تهم فساد تواجهه. (وكالات)

التعليقات مغلقة.