صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الجيطان يؤكد اهمية التعاون والتشاركية بين غرفة الصناعة ووزارة الزراعة

الحنيفات يبدي استعداد وزارة الزراعة لحل المشاكل وتذليل التحديات التي تواجه عمل الصناعات

بحث نائب رئيس غرفة صناعة الأردن بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة خلال لقاءهم اليوم وزير الزراعة خالد الحنيفات المشاكل والتحديات التي تخص القطاع الصناعي وتتقاطع مع وزارة الزراعة وتحديدا قطاعي الصناعات الغذائية والكيماوية والاسمدة. 

واكد نائب رئيس غرفة صناعة الاردن-ممثل الصناعات الغذائية محمد الجيطان على اهمية التعاون والتشاركية بين غرفة الصناعة ووزارة الزراعة.
ولفت الجيطان الى انه جرى خلال اللقاء عرض مصفوفة اعدتها غرفة الصناعة.
وشدد على أهمية تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وان تكون شراكة فعلية نحو تحقيق كافة الأهداف المنشودة.
وبدوره، ابدى الوزير الحنيفات استعداده لحل المشاكل وتذليل التحديات التي تواجه عمل الصناعات خصوصا فيما يخص قطاع الاجبان والدواجن.
واكد على اهمية اعادة تفعيل اللجان المعنية بالصناعات الكيماوية والاسمدة.
وخلال اللقاء، تم بحث دور اللجنة المشكلة بقرار من رئاسة الوزراء بخصوص تصدير اللحوم الى الاتحاد الاوروبي حيث تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة وإزالة كافة المعيقات من اجل البدء بتصدير منتجات اللحوم والدواجن الى الاتحاد الأوروبي.
وحضر اللقاء أعضاء غرفة صناعة الأردن المهندس احمد البس ، والمهندس فوار الشكعة وتميم القصراوي.
ويشار الى ان الصناعات الأردنية الغذائية تستحوذ على أكثر من 60% من حصة السوق المحلي، فيما تعتبر الدول العربية المستورد الأكبر لصادراته وبنسبة تزيد عن 90% من إجمالي صادرات القطاع، وتعتبر العراق و المملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية المتحدة من اكبر الأسواق المستوردة للصناعات الغذائية الأردنية، وتعد الفواكه والخضار والمشروبات ومنتجات الألبان واللحوم المصنعة والحلويات الشرقية من اهم صادرات القطاع.
اما قطاع الصناعات الكيماوية فانه يضم 700 منشأة صناعية ويوفر ما يزيد على أربعة أضعاف حاجة السوق المحلي، حيث تنتج المصانع المحلية 375 ألف طن سنويا من معقمات الأيدي والمطهرات والمنظفات.

التعليقات مغلقة.