صحيفة الكترونية اردنية شاملة

”  الحسين التقنية” و ” ستارت لابز” يوقّعان مذكرة تفاهم لتمكين الشركات الناشئة

تعاون لإتاحة الفرص أمام الشباب في توسيع أفكارهم ومشاريعهم الريادية

في إطار رؤية الطرفين ومساعيهما  لتطوير بيئة ريادة الأعمال في الاردن وتمكين الشباب الجامعي المقبل على إنشاء شركاتهم الناشئة من الوصول الى مصادر النمو والتوسع، وقعت حاضنة الأعمال الاردنية ” ستارت لابز” StartLabz وهي الذراع الإستثمارية لشركة ” ستارت ابز ” مع جامعة الحسين التقنية – احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد – مذكرة تفاهم تهدف في خطوطها العامة الى تمكين النظام البيئي للشركات الناشئة في الأردن ومساعدتها على النمو والتوسع من خلال تسهيل وصولها الى التمويل المبكر.
وتبرز اهمية مثل هذه الشراكة بين الطرفين في ظل استمرار تحدي كبير يواجه الشركات الناشئة المحتضنة من قبل الجامعات ويواجه الشباب الجامعي من اصحاب الافكار الريادية في الوصول الى تمويل يمكنهم من تحويل افكارهم ومشاريعهم الى مشاريع انتاجية لها مساهمة في الاقتصاد.
وترمي مذكرة التفاهم الى تعاون بين ” ستارت لابز” ومركز التميز للريادة والابتكار  التابع لجامعة الحسين التقنية   HTU، لتقديم فرص جديدة لمنظومة الشركات الناشئة للنمو والتميز وذلك من خلال فتح الباب امام الشركات المتحضنة في مركز الجامعة للوصل والتشبيك مع مستثمرين مغامرين ضمن شبكة وفعاليات ” ستارت لابز” التي تعنى بالبحث عن افكار وشركات ناشئة مؤهلة للنمو والتوسع.
وفي المقابل ستسهل مذكرة التفاهم على الشركات الناشئة المؤهلة من قبل حاضنة ” ستارت لابز” إمكانية الوصول إلى مساحة العمل الخاصة بهم في حاضنة الاعمال” النواة ” The CORE@HTU   التابعة للجامعة إذا لزم الأمر، كما اتفق الطرفان على ضمّ حاضنة الاعمال ” النواة”   The CORE@HTU  التابعة لجامعة الحسين التقنية وشركاتها للمشاركة في اول مساحة أعمال واقع افتراضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تعمل ” ستارت لابز “على اطلاقها المرحلة المقبلة
وأكّد رئيس جامعة الحسين التقنية الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي اهمية هذه الشراكة لتحقيق اهداف حاضنة الاعمال ” النواةThe CORE@HTU” التابعة للجامعة والتي تتركز في تعزيز وتمكين مشاريع الشباب الجامعية الريادية ودعمها لتحويلها الى مشاريع اقتصادية انتاجية مساهمة في الاقتصاد، وذلك بالاستفادة من الخبرات وشبكة المستثمرين المرتبطة بحاضنة اعمال ” ستارت لابز”.

واشار مدير مركز الرياده و الابتكار في جامعة الحسين التقنية د. يزن حجازي الى اهمية مذكرة التفاهم في خلف نموذج للشراكة بين القطاع الاكاديمي والقطاع الخاص وذلك لدعم وتمكين المشاريع الريادية التي تهدف  لايجاد حلول مجدية اقتصادياً ومجتمعياً وبيئياً للتحديات التي تواجه المملكة، وتطوير مشاريع ذات أثر مجتمعي واضح، ودعم المبدعين الشباب من حيث الإرشاد والتدريب وتوفير مصادر التمويل المناسبة لتشجعيهم على انشاء شركات ناجحة ومستدامة.
ويحتضن مركز التميز للريادة والابتكار في جامعة الحسين التقنية شركات ناشئة متخصصة في مجالات الهندسة التكنولوجية.
ومن جانبه قال المؤسس والرئيس التنفذي لشركة ” ستارت ابز” محمد خواجا اهمية مثل هذه الشراكة بين لاعبين مهمين في بيئة ريادة الاعمال الاردنية، ولتمكين الشباب الجامعي واتاحة الفرص لهم للاستفادة من فرص التمويل والتدريب في كلا الحاضنتين.
واشار الى ان توفير التمويل الشخصي  هو غاية في الأهمية للشركات والافكار في مرحلة البذرة وما قبل البذرة وهو ما ستوفره مثل هذه الشراكة حيث ستتاح الفرصة والافضلية للشركات المحتضنة من قبل حاضنة الاعمال” النواه The CORE@HTU ” للاستفادة من فعاليات التمويل الشخصي وشبكة المستثمرين لدى حاضنة ” ستارت لابز”.
وقال الخواجا ان ستارت لابز تلعب دورًا جديدًا في بيئة الشركات الناشئة الإقليمية من خلال تقديم برنامجين مبتكرين وفريدين. أحدهما عبارة عن شبكة مستثمرين ملاك تعمل كمظلة للعديد من نوادي الاستثمار المموّل عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لافتا الى ان فعالية ستارت لابز الاولى للاستثمار تمكنت من تأمين استثمار بقيمة 200 ألف دولار لشركتين أردنيتين ناشئتين في سبتمبر الماضي.

يشار إلى أن جامعة الحسين التقنية تعد أحدث جامعة تقنية في الأردن، وجرى تأسيسها من قبل مؤسسة ولي العهد لتقديم تعليم تقني نوعي في مجال الهندسة وعلم الحاسوب ، وتعزيز المهارات الأساسية والتخصصات التطبيقية المطلوبة لسوق العمل.

التعليقات مغلقة.