صحيفة الكترونية اردنية شاملة

دراسة: القلم والورق لا يزالان يلعبان دورا مهما في التعلم

انتهت دراسة حديثة إلى أهمية القلم والورقة في التعليم، وذلك إثر التوسع الكبير في عملية التعليم عن بعد جراء جائحة كورونا.

وقد كلف الباحثون 42 متطوعًا بالغًا بتعلم الأبجدية العربية من الصفر: بعضهم من خلال كتابتها على الورق، والبعض الآخر من خلال كتابتها على لوحة المفاتيح، والبعض الآخر من خلال مشاهدة تعليمات الفيديو والرد عليها، وفق ما نشر موقع “ساينس ألرت”.

لم يتعلم الأشخاص في مجموعة الكتابة اليدوية الأحرف غير المألوفة بسرعة أكبر فحسب، بل كانوا أيضًا أكثر قدرة على تطبيق معارفهم الجديدة في مجالات أخرى باستخدام الحروف لتكوين كلمات جديدة والتعرف على الكلمات التي لم يروها من قبل.

ووجدت الدراسة علاقة بين الكتابة اليدوية وسهولة القراءة والتهجئة والفهم.

لم يتعلم الأشخاص في مجموعة الكتابة اليدوية الأحرف بسرعة أكبر فحسب، بل كانوا أيضا أكثر قدرة على تطبيق معارفهم الجديدة في مجالات أخرى، مثل تكوين كلمات جديدة والتعرف على الكلمات التي لم يروها من قبل.

يُظهر البحث أن فوائد التدريس من خلال الكتابة اليدوية تتجاوز فن الخط الأفضل: هناك أيضًا مزايا في مجالات أخرى لتعلم اللغة. يبدو كما لو أن المعرفة يتم دمجها بقوة أكبر من خلال الكتابة.

يقول العالم المعرفي روبرت وايلي من جامعة نورث كارولينا بجرينزبورو: “الدرس الرئيسي هو أنه على الرغم من أنهم جميعًا كانوا جيدين في التعرف على الحروف، إلا أن التدريب على الكتابة كان الأفضل في جميع المقاييس الأخرى”. “وقد احتاجوا إلى وقت أقل للوصول إلى هناك.”

التعليقات مغلقة.