صحيفة الكترونية اردنية شاملة

محافظ مأدبا: سد الوالة لم يصل لهذه المرحلة من الجفاف منذ عام 2003

قال محافظ مأدبا علي الماضي، الأحد، إن سد الوالة لم يصل لهذه المرحلة من الجفاف منذ عام 2003.

وأضاف”: “للأسف لم يصل هذا السد لهذه المرحلة من الجفاف منذ عام 2003، والمزارعون أخبروني بأنهم لم يتعرضوا لهذه الحالة إلا في عام 2008 لفترة محدودة جداً”.

“هذا السد تم إنشاؤه عام 2003، ويستفيد من هذا السد أكثر من 100 مزارع، ويروي تقريبا نحو 2000 دونم من الأشجار ومن 500-600 دونم من الخضار “، وفق الماضي.

وأشار الماضي إلى “محاولة إيجاد أسلوب مفيد للمزارعين من خلال الآبار الموجودة في منطقة السد في الوادي وعددها 14 بئراً ارتوازية لمياه الشرب، لكن من الصعب استغلالها لغايات الزراعة لأنها لا تكفي بالحد الأدنى لمياه الشرب”.

ولفت إلى “تخصيص وزارة المياه والري 4 آبار لغايات تسييلها في منطقة الوادي نوعا ما لإنقاذ المزارعين لفترة محدودة خصوصا أننا ي نهاية الموسم الزراعي”.

وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، السبت، إنّ “جفاف سد الوالة يتحمله “وزير مياه سابق” بعدما أمر بفتح جميع أبواب سد الوالة، وتفريغ السد من المياه بحجة التساقط المطري ليمتلئ مجددا”.

وأضاف خدام، لـ “المملكة”، أن “الوزير أمر بفتح جميع أبواب السد لتفريغ 8 ملايين متر مكعّب من المياه، مخالفا رأي الفنيين الذي قالوا إنه يجب تفريغ السد تدريجيا”.

الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن بالوكالة، منار محاسنة، قالت لـ “المملكة” السبت، إنّ نفاد المياه في سد الوالة منذ نحو أسبوع؛ نتيجة طبيعية وغير مقلقة؛ بسبب تراجع الهطل المطري.

وأضافت، أن نفاد المياه من سد الوالة أيضا لانخفاض كمية الأمطار الداخلة للسد خلال الموسم الماضي حيث انخفض مستوى التخزين في السدود 80 مليون متر مكعّب تقريبا مقارنة مع العام 2020.

المملكة

التعليقات مغلقة.