صحيفة الكترونية اردنية شاملة

البلبيسي: 95% من الإصابات في الأردن من متحورات دلتا

قال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، عادل البلبيسي، الاثنين، إنّ معدل الفحوصات اليومية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن نحو 30 ألف، مشيرا إلى أن أعلى عدد للإصابات وصل لـ 1200 وثم بدأ يتراجع تدريجيا ووصل في بعض الأحيان إلى 600 حالة.

وأضاف البلبيسي عبر قناة المملكة، أن  الوضع الوبائي في الأردن مستقر منذ 19 أسبوعا، ولا حديث عن اغلاقات بكل العالم بل اتباع اجراءات وقائية.

وأكد البلبيسي أن 95% من الإصابات في الأردن من متحورات دلتا، وأن كل المطاعيم لها فعالية متفاوتة بمقاومة المتحور دلتا.

ولدى سؤاله عن وجود بروتوكول صحي لحفل سيقام في مدينة العقبة قال البلبيسي إن هنالك بروتوكول صحي لكل الحفلات والمؤتمرات في الأردن سواء حفل العقبة أو مهرجان جرش أو غير ذلك.

وحول المدارس قال البلبيسي، بأنه لا نية لإغلاق المدارس، وأن هناك ارتفاع “بسيط جدا” بأعداد الإصابات في المدارس.

وفي حديثه عن وضع المصابين بكورونا في المستشفيات قال البلبيسي” 15-17% نسبة حالات العزل و 20-25% بالعناية الحثيثة و 15% نسبة الحالات على التنفس الاصطناعي وما بين 70 – 80 حالة وفاة تسجل أسبوعيا في الأردن بفيروس كورونا ونسبة الفحوصات الإيجابية لم تزد عن 4% “، مضيفا أن 93.5% من كوادر وزارة الصحة تلقوا مطعوم كورونا.

وأضاف أن الدولة ستوفر مطعوم الانفلونزا الموسمية مجانا لبعض الفئات مثل الكوادر الصحية والمصابين بالأمراض المزمنة وهذا أمر متبع كل عام، مشيرا إلى أن مطعوم الأنفلونزا سيصل في تشرين أول المقبل.

وقال إن العام الماضي جرى احضار 286 ألف جرعة لمطعوم الانفلونزا بقي جزء لم يستخدم منهم.

وأشار إلى أنه لم يتم إقرار إعطاء جرعة معززة ثالثة للجميع، وإنما تقتصر على حالات محددة سبق الإعلان عنها.

ولدى سؤاله عن السماح بتقديم الأراجيل داخل المنشآت في الشتاء المقبل لصعوبة تقديمها في الأماكن المفتوحة قال، إنه لن يسمح بتقديم الأراجيل في الأماكن المغلقة.

التعليقات مغلقة.