صحيفة الكترونية اردنية شاملة

التوقعات الاقتصادية للجنة الاحتياطي الفدرالي

بقلم سارة الياسري

محللة أسواق مالية بشركة CFI

يستمر اجتماع صناع السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم الأربعاء 22-9-2021 الساعة 9 مساء بتوقيت عمان والساعة 10 بتوقيت دبي لمناقشة العديد من القضايا المهمة والتي تشمل أسعار الفائدة، توقعات النمو الاقتصادي، التوظيف، تسوية سقف الديون والأهم من كل ذلك الاطار الزمني لتقليص برنامج شراء الأصول، تالياً بعض التفاصيل التي يجب اخذها بعين الاعتبار:
• وعود الفدرالي بعدم تقليص 120 مليار من سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري لحين إحراز تقدم جوهري بمعدلات التوظيف والتضخم، والسؤال هنا هل الفدرالي مقتنع بأنه تم بالفعل إحراز تقدم جوهري بهذا الخصوص أو ليس بعد؟
• قال “جيروم باول” أنه يريد ان يفصل بين قرار تقليص مشتريات الأصول وبين توقيت قرار رفع أسعار الفائدة، والسؤال هنا هل تستمر توقعاتهم السابقة بالإبقاء على المعدلات الحالية كما هي حتى عام 2023 او سيتم تقريبها للعام 2022؟
• كيف سيتعامل صناع السياسة مع رفع سقف اقتراض الحكومة الفدرالية والبالغ حالياً 28.4 تريليون دولار لتجنب أي إغلاق جزئي للحكومة، والسؤال هنا هل ينجح اجتماع اليوم بتجنب مخاوف الأسواق وتجنب أي فرصة للركود؟
طبعاً متوقع التطرق للعديد من القضايا الأخرى المختلفة وبالذات مخاوف الأسواق المالية من أزمة ديون شركة التطوير العقاري
China Evergrande Group وتأثيرها على الأسواق الأمريكية، والتعاملات المالية لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي وغيرها من المواضيع
المصطلحات المستخدمة مثل: من الواضح، أبعد ما يكون، في وقت أقرب وغيرها من المصطلحات ستكون طريقة لتفسير وتحليل النظرة المستقبلية لقرارات الفدرالي والتي يمكن تفسيرها بعدة طرق ربما تشكل إرباك وعشوائية بحركة الأسعار.

نظرة فنية: مؤشر الدولار يستقر أفقياً قرب مستويات مقاومة بين 93.27 و 93.5 ستكون مؤثرة على حركة الدولار، بينما تظهر المستويات القريبة بين 92.9 و 92.3 كمنطقة دعم مع اعتبار إن الاطار العام لحركة مؤشر الدولار هي حركة أفقية مستقرة منذ بداية العام الحالي.

التعليقات مغلقة.