صحيفة الكترونية اردنية شاملة

25 مليون دينار كلفة المرحلة الأولى لـ”الزرقاء الصناعية”

رجح مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد، طرح عطاء تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع مدينة الزرقاء الصناعية نهاية الشهر المقبل.
وبين جويعد،، أن الشركة على وشك الانتهاء من دراسة الأثر البيئي للمشروع بعد أن تم إعادة تحديث التصاميم المتعلقة بالمنطقة التي ستشمل جميع القطاعات الصناعية.
وقدر جويعد تكلفة إنشاء المرحلة الأولى من المشروع بحوالي 25 مليون دينار؛ حيث تشمل تطوير ألف دونم من ناحية البنية التحتية والمرافق الأساسية والمباني من أصل 4700 دونم من إجمالي مساحة المنطقة.
وأوضح أن الشركة تبحث مع الحكومة حاليا المساهمة في تمويل المشروع، خصوصا وأنه تم إدراجها ضمن برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي (2021-2023).
ويتضمن برنامج أولويات عمل الحكومة؛ إنشاء مدينة صناعية في مدينة الزرقاء خلال الربع الرابع من 2023 وتشمل تنفيذ وتطوير البنية التحتية للمرحلة الأولى بمساحة 1000 دونم وإيصال الخدمات من مياه وكهرباء، إضافة الى الاتصالات وطرق الى مدخل المدنية.
وأكد جويعد أهمية إنشاء المدنية الصناعية في محافظة الرقاء في ظل موقعها الاستراتيجي المميز الذي يتوسط كلا من العراق وسورية والسعودية، ما يجعلها محط اهتمام ونقطة جذب للمستثمرين، إضافة الى تحفيز المشاريع الصناعية القائمة بالمنطقة للعمل ضمن حدودها والاستفادة من المزايا والحوافز التي ستوفرها.
ويوجد في الأردن 9 مدن صناعية عاملة حاليا موزعة على مدينة عبدالله الثاني الصناعية في سحاب، ومدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، ومدينة الحسن في إربد، ومدينة الموقر الصناعية، ومدينة العقبة الدولية، ومدينة المفرق الصناعية، ومدينة السلط الصناعية، ومدينة الطفيلة الصناعية، ومادبا الصناعية، فيما ينتظر تنفيذ مدينتين جديدتين في كل من جرش والزرقاء.
ولفت الى أن المدن الصناعية تعمل على توفير قطع أراض مطورة ومخدومة ومبان صناعية نمطية جاهزة، وتوفر خيار إيجار أو تملك الأراضي والمباني الصناعية، وبنية تحتية متميزة، وحرية تحويل عوائد الاستثمار إلى الخارج، إضافة إلى الخدمات المساندة الأخرى.
وجدد التوضيح بأن الشركة تعمل على خطط وبرامج واضحة للترويج للمدن الصناعية التي تديرها من خلال التسويق الإلكتروني وحضور الفعاليات الافتراضية، إضافة الى التواصل المستمر مع المستثمرين لعرض المزايا والحوافز الاستثمارية في مختلف مواقع المدن الصناعية، لا سيما التخفيضات على أسعار بيع الأراضي وبدلات الإيجار للمباني الصناعية في المدن الصناعية الجديدة.
وارتفع حجم الاستثمارات الجديدة في المدن الصناعية الأردنية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.3 % ليبلغ 73 مليون دينار مقابل 71.3 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ووفق بيان صادر عن شركة المدن الصناعية الأردنية، فإن الشركة تمكنت منذ بداية العام الحالي من توقيع 82 عقدا لـ54 شركة جديدة و28 عقدا لشركات قائمة تشمل القطاعين الصناعي والخدمي؛ حيث ستوفر هذه الاستثمارات 1466 فرصة عمل.
الاستثمارات الجديدة توزعت بواقع 20 مشروعا في مدينة عبدالله الثاني الصناعية و23 مشروعا في مدينة الحسن الصناعية و13 مشروعا في مدينة الموقر الصناعية ومشروع واحد في مدينة الحسين الصناعية في الكرك و3 مشاريع في مدينة المفرق الصناعية و7 مشاريع في مدينة السلط الصناعية و7 في مدينة مادبا الصناعية و2 في مدينة الطفيلة الصناعية.الغد

التعليقات مغلقة.