صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أول تجربة فنية لنقل طرد بريدي عبر طائرة بدون طيار بالأردن

أجرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الأحد، تجربة فنية تنفذ لأول مرة في الأردن، لنقل طرد بريدي بواسطة طائرة بدون طيار (درون)، بالتعاون مع شركة خاصة بالروبوتات،

الهيئة، أوضحت أن “الأردن يسعى من خلال مشعلي خدمة البريد إلى تقديم هذه الخدمة واعتمادها مستقبلا بالاستفادة من التطور التكنولوجي السريع والاستفادة منه في تطور تقديم الخدمات البريدية بجودة عالية وأسعار تنافسية في متناول  فئات المجتمع كافة”.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور، إن “الهيئة تعمل مع عدة جهات بهدف تجهيز منظومة توصيل طلبات عبر طائرات (درون) بالتنسيق مع جهات أمنية من حيث الآلية والميكانيكية الخاصة بها، لإجراء هذه التجارب بشكل مبدئي ثم تعميمها كخدمات”.

وأضاف أن “هناك عملا مع جميع الجهات المعنية من سلاح الجو الملكي وهيئة تنظيم قطاع الطيران المدني، والجهات الأمنية لتحقيق هذه التجربة وتطبيقها على أرض الواقع”.

وتابع الجبور أن “من المتوقع إطلاق هذه الخدمة عمليا في الأردن خلال سنوات قليلة جدا، حيث إن هذه الأنظمة تحتاج إلى ممرات (كريدورات) ومسارات خاصة بها لتقديم الخدمة، ولا يجوز أن تتعداها إلى أماكن غير محددة لها”.

وعن السماح للشركات بتقديم هذه الخدمة، قال الجبور لـ “المملكة”: “لا نتدخل في الوسيلة، لكن هذه الخدمة تحتاج إلى موافقات معينة يجب تحقيقها حتى تحقق، وبالأخص موافقات أمنية”.

التعليقات مغلقة.