صحيفة الكترونية اردنية شاملة

زخات مُتفرقة من الأمطار الأربعاء

تشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تأثر المملكة الأربعاء بامتداد منخفض جوي مترافق مع كتلة هوائية باردة ورطبة، لذا يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة لتنخفض بما يزيد عن 9 درجات مئوية مقارنة مع المسجلة يوم الثلاثاء.

وتكون درجات الحرارة اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً نسبياً بوجهٍ عام، بارداً فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع ظهور السُحب المتوسطة والعالية دون هطولات مطرية خلال ساعات القسم الأول من النهار.

وتهُب على المملكة رياح جنوبية غربية تتزايد سرعتها تدريجيًا لتصبح نشطة السرعة نهار الأربعاء، وتتجاوز سرعة الرياح الثابتة حاجز ال40كم/ساعة في بعض المناطق، وتصحب الرياح النشطة الأربعاء بهبات قوية قد تتجاوز حاجز ال90كم/ساعة خاصة في المناطق الجنوبية والمكشوفة، ما يتسبب بإثارة الأتربة والغُبار الكثيف، ورُبما تشكل للموجات الغُبارية مما يتسبب بحدوث تدني ورُبما انعدام على مدى الرؤية الأفقية، ويشمل ذلك طرق صحراوية نافذة مثل الطريق الصحراوي جنوبي المملكة.

ويُتوقع أن تتهيأ الفرصة لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار اعتبارا من ساعات عصر ومساء الأربعاء بدايةً من المناطق الشمالية.

وتتزايد فرص هطول الأمطار مساء وليل الأربعاء/الخميس لتشمل بما في ذلك المناطق الغربية من شمال وأجزاء من وسط المملكة، تكون الأمطار على شكل زخات مُتفرقة، وتتزامن الأمطار مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس خلال ليل الأربعاء/الخميس بارداً ورطباً بشكلٍ ملحوظ.

ويُصبح شديد البرودة في وقت مُتأخر من الليل وخلال ساعات الفجر، خاصةً في المرتفعات الجنوبية ومناطق البادية، مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة.

توصيات هامة:

الانتباه من تخفيف الملابس نظراً للفروقات الحرارية الكبيرة المُتوقعة.

الانتباه من خطر ازدياد نسبة الغُبار والأتربة في المناطق الصحراوية وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار في المناطق الصحراوية، والضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح، ويُنصح بتثبيت المقتنيات القابلة للتطاير.

التعليقات مغلقة.